الاسم المعرفة.. المعرف بال. المعرف بالإضافة. المعرف بالنداء



ما هو الاسم المعرفة؟

الاسمُ المعرفةُ اسمٌ يدلُّ على شيءٍ معيَّنٍ: مكة- العرب.

أنواعُ المعرفةِ:

الضَّميرُ- اسمُ العلمِ- اسمُ الإشارةِ-  الاسمُ الموصولُ- المعرَّفُ بال-المعرَّفُ بالإضافةِ- المعرَّفُ بالنِّداءِ.

1- المعرَّفُ بال:

اسمٌ يتمُّ تعريفُهُ بإلحاقِ ال به، حيثُ تدخلُ على الاسمِ النّكرةِ فتعرِّفهُ، كتابٌ- الكتابُ.

إعرابُه:

يُعربُ المُعرَّفُ بال بحسبِ موقعِهِ في الكلامِ:
قرأْتُ الكتابَ، الكتابَ: مفعولٌ به منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.

2- المعرَّفُ بالإضافةِ:

يعرَّفُ الاسمُ النَّكرةُ بإضافتِهِ إلى واحدٍ من أسماءِ المعرفةِ السَّابقةِ.
1- المضافُ إلى معرَّفٍ بال: طالبُ العلمِ لا يرتوي.
2- المضافُ إلى اسمِ علمٍ: هذا قلمُ أحمدَ.
3- المضافُ إلى اسمٍ موصولٍ: قرأْتُ في كتابِ الّذي حضرَ.
4- المضافُ إلى ضميرٍ: هذا قلمي.
5- المضافُ إلى اسمِ إشارةٍ: هذا قلمُ ذلك الطالبِ.

إعرابُهُ:

يُعربُ بحسبِ موقعِهِ في الكلامِ.
هذا قلمُ ذلك الطالبِ:
قلمُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ.
ذلك: اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ، والّلامُ للبعدِ، والكافُ للخطابِ.

3- المعرَّفُ بالنّداءِ:

هو اسمٌ يُعرَّفُ بندائِه لتخصيصِه، مثال: يا طالبُ ادرسْ.

إعرابُه:

طالبُ: منادى نكرةٌ مقصودةٌ مبنيٌّ على الضَّمّ في محلِّ نصبٍ على النِّداءِ.