شروط إلحاق زوجات المبتعثين والعاملين بالخارج وأولادهم بالبعثات التعليمية أو زوجة الموظف الموفد للعمل بالخارج بعضوية البعثة التعليمية



شروط إلحاق زوجات المبتعثين والعاملين بالخارج وأولادهم بالبعثات التعليمية أو زوجة الموظف الموفد للعمل بالخارج بعضوية البعثة التعليمية:


صدر قرار مجلس الوزراء رقم 62 وتاريخ 10/3/1421هـ الموجه لمعالي وزير التعليم العالي ويقضي:

أولا: إلحاق زوجة المبتعث للدراسة خارج المملكة:

يجواز إلحاق زوجة المبتعث للدراسة خارج المملكة أو زوجة الموظف الموفد للعمل بالخارج بعضوية البعثة التعليمية وفق الشروط التالية:
  • أن تكون الزوجة سعودية وأن تقيم  مع زوجها في مقر دراسته أوعمله.
  • أن تواصل دراستها بالانتظام في أي مرحلة من مراحل التعليم، وأن تكون المؤسسة التعليمية الملتحقة بها معتمدة لدى وزارة التعليم العالي.
  • أن يكون تخصصها متفقا مع التخصصات التي تحددها وزارة التعليم العالي.
  • أن تكون متابعتها دراسيا وفق الضوابط المطبقة على الطالب المبتعث.

ثانيا: نهاية بعثة الزوجة:

تنتهي بعثة الزوجة بانتهاء عمل زوجها أو بعثته مالم يتم تمديد بعثتها وفقا لضوابط تضعها وزارة التعليم العالي بعد التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية اذا كان زوج الملحقة بالبعثة موظفا تم ابتعاثه عن طريق لجنة تدريب وابتعاث الموظفين.

ثالثا: الرسوم الدراسية:

تدفع الرسوم الدراسية عن زوجات المبتعثين للدراسة وزوجات الموظفين الموفدين للعمل بالخارج الملتحقات بمعاهد اللغة أو مراحل التعليم العام أو التدبير المنزلي والأشغال النسوية أوأي تخصصات أخرى ملائمة للمرأة السعودية يصدر بها قرار من وزير التعليم العالي.

رابعا: علاوة للمبتعث وزوجته:

يمنح المبتعث الذي تقيم معه زوجته في مقر دراسته علاوة تعادل مكافأته الشهرية الأساسية في حالة عدم الحاقها بالبعثة.

 خامسا: محرم المبتعثة:

يعامل محرم المبتعثة (غير المبتعث) معاملة زوجة المبتعث وفق هذه القواعد  والقرارات الأخرى ذات العلاقة.

سادسا: تكاليف دراسة:

تعتمد تكاليف دراسة من يتم ضمهن الى البعثة ضمن ميزانية وزارة التعليم العالي.

  • كما صدر قرار مجلس الوزراء رقم 148 وتاريخ 20/6/1421هـ بالموافقة على الحاق أولاد الموظف الموفد للعمل في الخارج باحدى الجامعات المعترف بها في أي من المجالات  المقرة من وزارة التعليم العالي دون اشتراط أن تكون الجامعة في مقر عمل الوالد وذلك في حالة وجود عوائق للدراسة في مقر عمله مثل عوائق اللغة أو ضعف مستوى الجامعات أو عدم القبول.

  • كما صدر قرار مجلس الوزراء رقم 166وتاريخ 24/6/1423هـ  ووافق على إلحاق أولاد الموظف الموفد للعمل بالخارج بالبعثة للدراسة العليا وفقا للضوابط التي تضعها وزارة التعليم العالي.