حي المغاربة في القدس بجوار حائط البراق (حائط المبكى).. إقامة ساحة لاستقبال مئات الآلاف من اليهود الذين يأتون لأداء الصلاة قبال حائط المبكى



حارة المغاربة أو حي المغاربة إحدى حارات و أحد أحياء مدينة القدس.

حارة المغاربة، أو حي المغاربة نسبة إلى الأمازيغ سكان بلاد المغرب الكبير الذين سكنوا الحارة، (أي أصولهم من: الجزائر، تونس، ليبيا، موريتانيا، والمغرب الأقصى)، حيث تعود إقامتهم بهذا الحي إلى سنة 296هـ/ 909م.

كانت حارة في جنوب شرق البلدة القديمة لمدينة القدس، بجوار حائط البراق (حائط المبكى).

في 6 يونيو 1967 و خلال حرب الأيام الستة، احتل الجيش الإسرائيلي الجزء الشرقي من مدينة القدس الذي كان في ذلك الحين تحت الإدارة الأردنية.

عند نهاية الحرب (في ال10 أو ال11 من يونيو) دمرت إسرائيل الحارة (التي شملت 135 بيتا سكنيا و مسجدين، أحدهما مسجد البراق الشريف).

وهناك تقرير يشير إلى رئيس بلدية القدس الغربية تيدي كولك كمن أمر بتدمير حسب تقرير آخر لفت ضابط إسرائيلي انتباه وزير الدفاع الإسرائيلي موشي ديان إلى وجود مراحيض ملتصقة بحائط البراق، فأعطاه إذناً بهدمها مع الحارة كلها.

كانت النية من تدمير الحارة، هي توسعة المكان لإظهار الأجزاء المخفية من حائط المبكى وإقامة ساحة لاستقبال مئات الآلاف من اليهود الذين يأتون لأداء الصلاة قبالة الحائط بعد أن منعت السلطات الأردنية احتشاد اليهود أمام الحائط من قبل.