الحركة السياسية في فلسطين قبل النكبة 1923-1929.. ثورة البراق. مؤتمر بلفور. الحزب العربي الفلسطيني. حزب الاستقلال الفلسطيني. حزب الشعب الفلسطيني. المنظمة السرية العربية. حزب الجهاد الإسلامي. العصبة العربية الفلسطينية



الحركة السياسية في فلسطين قبل النكبة 1923-1929:

شهدت فلسطين خلال الفترة من 1923 إلى 1929 تطورًا ملحوظًا في الحركة السياسية، حيث ظهرت العديد من الأحزاب والتنظيمات السياسية التي تمثلت مصالح مختلف الفئات الاجتماعية والسياسية في المجتمع الفلسطيني.

الأحزاب السياسية:

كانت الأحزاب السياسية الفلسطينية في هذه الفترة تركز على تحقيق الاستقلال الوطني الفلسطيني، ومقاومة الاستعمار البريطاني، ومواجهة الهجرة اليهودية إلى فلسطين. ومن أبرز الأحزاب السياسية الفلسطينية في هذه الفترة:

- الحزب العربي الفلسطيني:

كان الحزب العربي الفلسطيني أكبر حزب سياسي فلسطيني في هذه الفترة، وكان يرأسه موسى كاظم الحسيني.

- حزب الاستقلال الفلسطيني:

كان حزب الاستقلال الفلسطيني حزبًا وطنيًا فلسطينيًا تأسس عام 1923، وكان يرأسه محمد عزة دروزة.

- حزب الشعب الفلسطيني:

كان حزب الشعب الفلسطيني حزبًا وطنيًا فلسطينيًا تأسس عام 1927، وكان يرأسه أمين الحسيني.

التنظيمات السياسية:

إلى جانب الأحزاب السياسية، ظهرت في فلسطين خلال هذه الفترة العديد من التنظيمات السياسية التي كانت أكثر تطرفًا في مطالبها، ومن أبرز هذه التنظيمات:

- المنظمة السرية العربية:

كانت المنظمة السرية العربية منظمة فلسطينية تأسست عام 1923، وكانت تدعو إلى الكفاح المسلح ضد الاستعمار البريطاني والهجرة اليهودية.

- حزب الجهاد الإسلامي:

كان حزب الجهاد الإسلامي حزبًا فلسطينيًا تأسس عام 1926، وكان يدعو إلى إقامة دولة إسلامية في فلسطين.

- العصبة العربية الفلسطينية:

كانت العصبة العربية الفلسطينية منظمة فلسطينية تأسست عام 1928، وكانت تدعو إلى الوحدة العربية ومقاومة الاستعمار البريطاني.

الحركة الوطنية الفلسطينية:

شهدت الحركة الوطنية الفلسطينية خلال هذه الفترة تطورًا ملحوظًا، حيث تمكنت من تحقيق بعض المكاسب، مثل إنشاء المجلس الإسلامي الأعلى عام 1922، وإنشاء الجامعة العربية عام 1945.

الأحداث السياسية:

شهدت فلسطين خلال هذه الفترة العديد من الأحداث السياسية المهمة، من أبرزها:

- ثورة البراق عام 1929:

كانت ثورة البراق انتفاضة شعبية فلسطينية اندلعت احتجاجًا على قرار الحكومة البريطانية تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود.

- مؤتمر بلفور لعام 1929:

كان مؤتمر بلفور مؤتمرًا دوليًا عقد في لندن عام 1929، وأعلن فيه عن دعم الحكومة البريطانية لإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.

النتائج:

كانت الحركة السياسية الفلسطينية في الفترة من 1923 إلى 1929 مرحلة مهمة في تطور الحركة الوطنية الفلسطينية، حيث تمكنت من تحقيق بعض المكاسب، ولكنها واجهت أيضًا العديد من التحديات، مثل الاحتلال البريطاني والهجرة اليهودية.


0 تعليقات:

إرسال تعليق