مدرسة قضاء الشرع في مملكة الحجاز.. تخريج القضاة وتدريس علم الفرائض والمناسخة والخط النسخي والحساب والفقه في المعاملات وحساب القسمة والفقه ومبادئ الامور المالية وأصول المحاكمات



 قامت الحكومة الحجازية بتأسيس مدرسة خاصة بتخريج القضاة سميت (بمدرسة قضاء الشرع)، فترة دراستها ثلاثة اعوام، يشترط في المتقدم اليها ان يبلغ العشرين من العمر أو أكثر، فضلا عن إلمامه بالفقه والأصول والخط.

وينقسم الطلبة في هذه المدرسة الى ثلاثة اقسام يضم القسم الواحد عشرة طلاب، اما عدد المقبولين فيها فيحدد في ضوء المتخرجين منها.

وكانت مناهجها الدراسية موزعة على المراحل الدراسية، فيدرس الطالب في عامه الاول علم الفرائض والمناسخة، والخط النسخي والحساب، والفقه في المعاملات.

أما العام الثاني فكان يتضمن دروسا بخط الرقعة والفارسي وحساب القسمة والفقه ومبادئ الأمور المالية المسماة (بعلم الصك) فأصول المحاكمات.

وتشمل السنة الثالثة عموم العمليات الحسابية، والفرائض والمناسخات وما يسمى برسم المفتي لمعرفة الحكم ذو القول الراجح. وبإتمام هذه المناهج يمنح الطالب شهادة تخرج تؤهله بمزاولة مهنة القضاء.

علما ان طلبة هذه المدرسة يتقاضون مخصصات سنوية تقدر بـ (100) قرش وللسنة الاولى (200) للسنة الثانية و(300) للسنة الثالثة، شريطه التزام الطالب بتعاليم المدرسة ونظامها، وتحمله دفع المبالغ المترتبة عليه من هذه المخصصات، حالة تركه المدرسة أو عدم اتمام الدراسة دون عذر شرعي.