تعليم الأصوات والحروف لتعليم القراءة.. تمرين الأطفال على تحليل الكلمات إلى مقاطع وتعليمهم قراءة الكلمة والتفريق بين جميع أصواتها



تعليم الأصوات والحروف:

هذه طريقة أخرى من طرق تعليم القراءة التي تندرج تحت مفهوم القراءة التركيبية، ويمكن اتباع الخطوات التالية لتحقيقها:

1- تحليل الكلمات إلى مقاطع:

يشير المعلم إلى أشياء موجودة في غرفة الصف ويختار منها ما يراه سهلا في التلفظ به مثل: لوح، دفتر، مساحة، ثم يشرع بلفظ كل منها ببطء ويطلب من الأطفال أن يقلدوه في تلفظه ويلفت نظرهم إلى حركات الفم خلال هذا التلفظ، فكلمة (لوح) تخرج من الفم دفعة واحدة، أما كلمة (دفتر) فتخرج من الفم على دفعتين، في حين تخرج كلمة (مساحة) على ثلاث دفعات، ويستمر المعلم في تدريبهم وتمرينهم على استخدام كلمات مختلفة تشتمل على مقاطع ثم ينتقل إلى مطالبتهم بكلمة مؤلفة من مقطعين أو أكثر.

2- تحليل المقاطع إلى أصوات:

بعد الانتهاء من تمرين الأطفال على تحليل الكلمات إلى مقاطع، ينتقل المعلم إلى تمرينهم على تحليل المقاطع إلى أصوات وذلك باستخدام كلمات سهلة وبسيطة مركبة من مقطع أو اثنين.

3- تحليل الكلمة إلى أصوات:

إن أفضل طريقة لتعليم الطفل إظهار صوت من الأصوات هي أن يورد المعلم ذلك الصوت في كلمة بسيطة لفظا ومعنى وموافقة، ثم يحلل الكلمة إلى الأصوات التي تؤلفها ويفضل الكلمة التي تبدأ بالصوت وتنتهي به مثل: سوس، دود، باب.

4- التفريق بين أصوات الكلمة:

عندما يبدأ المعلم بتعليم الأطفال قراءة الكلمة فإنه يتوجب عليه أن يفرق بين جميع أصواتها ويعلمهم حروفها دفعة واحدة: ولد، بنت، قلم، دفتر، وقد يواجه المعلم في بداية الأمر صعوبة تتطلب منه صبرا واهتماما خاصا وبعد ذلك تسهل تدريجيا.