مسوغات تطوير المنهج.. سوء قصور المناهج الحالية. التطور المعرفي والتربوي. الأحداث والمشكلات الداخلية والمحلية. عدم وجود فلسفة تربوية واضحة ومحددة للمنهج. عدم كفاية أداء المعلم



مسوغات تطوير المنهج:

يمكن تحديد مسوغات تطوير المنهج في:

1- سوء قصور المناهج الحالية:

يمكن الوصول الى سوء وقصور المناهج الحالية من خلال فحص نتائج الامتحانات العامة , تقارير الموجهين والخبراء الفنيين, هبوط مستوى الخريجين، نتائج البحوث المختلفة وإجماع الرأي العام ووقوفه ضد المناهج فإنه لابد وان تطور هذه المناهج.

2- التطور المعرفي والتربوي:

فنظراً لأننا نعيش في عصر العلم الذي يتميز بسمه التغير السريع في جميع جوانب الحياة فالتلميذ ينمو وتتغير تبعا لذلك الميول واتجاهاته و قدراته والمجتمع يتغير فتتغير عاداته ونظمه وتراثه و المعرفة تتزايد والاكتشافات تتلاحق وما كان مطبق بالأمس من مفاهيم اصبح لا يستخدم اليوم كل هذه التطورات تؤدي الى تطوير المنهج.

3- الأحداث والمشكلات الداخلية والمحلية:

تتعرض الدول لأحداث ومشكلات وتطورات اجتماعية واقتصادية داخلية ومحلية مثل: زيادة المعدل السكاني وظهور مثل هذه المشكلات  والتطورات وغيرها واستمرارها لفترة طويلة يؤثر سلبا على عملية التنمية ويقتضي تطوير المناهج و معالجتها ضمن محتواها معالجة سليمة ومناسبة لإعداد الافراد للتعامل معها بوعي و عقلانية و تفكير والحد منها.

4- عدم وجود فلسفة تربوية واضحة ومحددة للمنهج:

حيث ينطلق المنهج المدرسي بدون فلسفة محددة له و من ثم يبدأ من فراغ عند تحديد أهدافه الأمر الذي ينعكس على جميع عناصر المنهج من محتوى وطرق تدريس وأوجه النشاط و اساليب التقويم المتعددة.

5- عدم كفاية أداء المعلم:

يمكن ان يقوم المعلم بأدوار غير كافية في معالجته للمنهج مثل: عدم مقدرته على تهيئة الطلاب للدروس أو عدم قدرته على صياغة الاسئلة او عدم مراعاته للفروق الفردية بين المتعلمين او عدم قدرته على ربط موضوع الدرس بحياة المتعلمين اليومية.
وهذا كله يحتم القيام بتطوير اداء المعلم و اعادة تدريبه على المهارات التدريسية من اجل تحقيق عملية تطوير المنهج ككل.

6- وجود معوقات إدارية:

قد يكون الجو المدرسي السائد عقبة امام تحقيق فعالية المنهج و ذلك بسبب أسلوب الادارة المدرسية التسلطي والذي ينعكس بالسلب على ادوار المعلمين ويحد من فعالية المنهج.
وذلك يستلزم تطوير القائمين على عملية الادارة بالشكل الذي يشجع على تطوير المنهج وضمان مشاركتهم في تحقيق ذلك.