نتائج عملية التجوية.. تحرك الغطاء الصخري المفكك نحو الأسفل بتأثير الجاذبية الأرضية بمساعدة المياه الباطنية مكونا الانزلاقات الأرضية



يتكون الغطاء الصخري أو regolih من جراء عملية واحدة أو أكثر من عمليات التجوية. ويعني هذا الغطاء الحطام المفكك الذي يتكون من الصخور والمعادن في مختلف مراحل تحللها والذي يغطي بدوره الصخور الصلبة غير المتفككة التي تعرف بالصخور الاصلية bed rock.

ويعطى في الغالب لهذا الغطاء الصخري المفكك الذي ينقل من مكان اخر اسما يتفق والعملية التي قامت بنقله وارسابه مثل الثلاجات والرياح والانهار ...الخ.

ولذلك فهنالك رواسب طموية او مائية ناتجة عن ترسيب الانهار ورواسب جليدية ناتجة عن ترسيب الجليد وكذلك فان رواسب اللويس والكثبان ناتجة عن عمل الرياح.

يبقى هذا الغطاء الصخري المفكك دون ان يتحرك الا قليلا في المناطق السهلية المستوية وفوق قمم الهضاب المسطحة وكذلك في اقاليم الغابات الكثيفة وفي الاقاليم ذوات التربة المجمدة.

يتحرك الغطاء الصخري المفكك في غير تلك الاقاليم نحو الأسفل بتأثير الجاذبية الأرضية وبمساعدة المياه الباطنية أحيانا مكونا الانزلاقات الأرضية بانواعها المختلفة والتي هي:

1- حركات سريعة جدا مثل انزلاق وتساقط الصخور ولا يكون وجود الماء ضروريا في حدوث مثل هذه الحركات وتعرف الاشكال الناتجة عنها بالتساقط الصخري، الانزلاق الصخري وانزلاق الحطام الصخري.

2- انسياب بطيء يحدث للمواد التي تشبعت جزئيا بالماء مكونة مظاهر مثل زحف الصخور، زحف التربة، وانهيار التربة.

3- انسياب سريع يحدث في المواد التي تشبعت كليا في الماء حيث ينتج عنها مجرى التربة والمجاري الطينية.

تعتبر الانزلاقات الارضية اهم تلك الحركات حيث تتاثر بها احجام كبيرة من المواد الصخرية وتتاثر التضاريس بها كثيرا ايضا وتحدث الانزلاقات الارضية عند توفر واحد أو أكثر من الظروف التالية:

1- سفوح شديدة الانحدار وخاصة في السفوح الانكسارية او المنحدرات التي يعملها الانسان عند شقه للطرق خلال المناطق الجبلية.

وتعتبر الجدران الحادة الارتفاع التي تحيط بالخوانق النهرية والوديان الجليدية اماكن مناسبة أخرى لتكوين الانزلاقات الأرضية.

2- الترطيب الذي ينتج من خلال سقوط امطار غزيرة او ذوبان كميات من الثلج او الجليد. حيث تصبح كثير من الصخور زلقة بعد سقوط امطار غزيرة على المنطقة كما يكون للوزن الذي تضيفه كميات الامطار على الصخور اهمية اخرى أيضا.

هذا وتحدث كثير من الانزلاقات الارضية الصغيرة بسبب تشبع الارض بالمياه المتسربة اليها من الخزانات وقنوات الري ...الخ.

3- الزلازل التي قد تسبب بداية حركة الانزلاق الارضي ويعتقد بان كثيرا من الانزلاقات الارضية القديمة التي حدثت في جبال san juan في كولورادو كانت قد نتجت عن زلازل قديمة ايضا. ويمكن للبراكين ان تلعب الدور نفسه ايضا.

4- ازالة الطبقات الارضية الساندة بواسطة عمليات طبيعية او بواسطة الانسان وذلك عندما تتحول بعض الطبقات الصخرية من جراء عمليات تجوية كيمياوية الى طين يقوم عند ترطيبه بتسهيل عملية انزلاق الطبقات والتكوينات الصخرية الواقعة فوقه.

ويساعد الانسان على قيام عملية الانزلاق عندما يزيل طبقات صخرية تحتية بحثا عن المعادن كالفحم مثلا.

5- وجود بنية صخرية غير اعتيادية كأن تكون طبقات تميل كثيرا الى درجة انها قد تتطابق مع درجة ميل السفوح نفسها او حيث توجد مفاصل طبقية تكون موازية لجدران الخوانق والوديان النهرية العميقة.

6- أثر الجاذبية الأرضية وهو عامل مهم جدا في تكوين الانزلاقات الارضية حيث يقوم بمساعدة العوامل السابقة على الأقل.

لقد ازداد الاهتمام بدراسة الانزلاقات الارضية في الآونة الاخيرة وخاصة بعد الزيادة التي حصلت على أعداد السكان وما أعقبها من زيادة في ظاهرة التحضر والحاجة الى انشاء مستوطنات جديدة حول المدن التي تحيط بها المرتفعات بصورة خاصة كما في حالة سان فرانسسكو.

إذ ظل المخططون يهملون اثر تلك الانزلاقات مما ادى الى حصول كوارث عديدة حيث ضربت على سبيل المثال مدينة كوبي في اليابان بالانزلاقات الارضية التي تحدث في جبال Rokko من جراء سقوط الامطار الغزيرة، علما بان هذه المدينة كبيرة ويبلغ تعداد سكانها اكثر من مليون نسمة.

ولذلك فان من الضروري تحديد مواقع الاستيطان في المناطق التي لا تتعرض الى ظاهرة الانزلاقات الارضية او ايجاد الوسائل لحمايتها منها.