قانون الجنسية في الصين.. الحصول على الجنسية الصينية إما بالولادة عندما يكون أحد الوالدين على الأقل يحمل الجنسية الصينية أو بالتجنس



قانون الجنسية في الصين
Nationality law of China

ينظم قانون الجنسية في الصين جنسية الصين.
وعادة ما يتم الحصول على الجنسية الصينية إما بالولادة عندما يكون أحد الوالدين على الأقل يحمل الجنسية الصينية أو بالتجنس.
وينص دستور جمهورية الصين الشعبية على أن جميع الأشخاص الذين يحملون جنسية جمهورية الصين الشعبية مواطنون من جمهورية الصين الشعبية.

قوانين خاصة في هونغ كونغ وماكاو:

على الرغم من أن المواطنة في البر الرئيسي للصين هي في الواقع، في حين أن المنطقتين الإداريتين الخاصتين، هونغ كونغ وماكاو، لكل منهما قواعد خاصة به بشأن حقوق السكن في هذه الأراضي.
ومن الناحية النظرية، ينطبق قانون الجنسية الصينية بحكم القانون على المواطنين الصينيين المقيمين في جميع المكونات الثلاثة لجمهورية الصين الشعبية، وهي الصين القارية، ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة.

فئة منفصلة من الجنسية الصينية:

غير أنه نظرا للتاريخ المعقد لسكان هونغ كونغ وماكاو، فإن "التفسيرات" الخاصة لقانون الجنسية قد وضعها المجلس الشعبي الوطني قبل تسليم هونغ كونغ وماكاو.
هذه التفسيرات، التي تنطبق فقط على المقيمين الدائمين في هونغ كونغ أو ماكاو، قد خلقت فئة منفصلة من الجنسية الصينية فريدة من نوعها لتلك السارسين، والتي تختلف اختلافا كبيرا، وخاصة مع اكتساب وفقدان الجنسية، من الجنسية الصينية البر الرئيسى سكان الصين مع هوكو.
واعتمد القانون فى الدورة الثالثة للمجلس الوطنى الخامس لنواب الشعب الصينى وصدر بالقرار رقم 8 الصادر عن رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى والذى بدأ العمل به اعتبارا من 10 سبتمبر 1980.


0 تعليقات:

إرسال تعليق