الدلالات الرمزية في الشخصيات والأماكن والأدوات والتعابير في قصة الصبي الأعرج لتوفيق عواد



الدلالات الرمزية في الشخصيات والأماكن والأدوات والتعابير:

1- الشخصيات:
- الأعرج:
فهويته عاهته ينادى بها وترمز إلى اختلاف مصيره عن مصائر سائر الناس إلى نقصه عنهم وتشوهه من دونهم، وعبودتيه وضعفه، كأن العاهة تزول حين يتحرر من هذه العبودية وقد ترتقي إلى مستوى أعلى: فقد يرمز الأعرج للشعوب المستعبدة المستعمرة والمسحوقة الفقيرة المقهورة أو المتشردة وما تمر به من مآس.

- العم إبراهيم وكريم الحلواني:
يرمزان لذات البطل (الأعرج) الفاشلة البائسة من جهة. والقوية المتعافية من جهة أخرى العم إبراهيم يرمز لذات البطل ونفسيته الخاضعة الذليلة في المرحلة الأولى، التي تشده للأسفل فهو يمثل الواقع السلبي في حياة الأعرج (شيطان). كان موته وسيلة لا غاية. وقد يرمز إلى الحاكم الظالم المستعمر الدكتاتوري ليس بسبب قوته إنما لضعف الشعب وخوفهم من الثورة عليه.

- كريم الحلواني:
يرمز لذات البطل المتمردة الثائرة على الظلم، إلى الواقع الإيجابي المثالي في حياة البطل لينهض به إلى أعلى، فهو المخلص (ملاك الرحمة) الذي يساعد الضعفاء. وقد يرمز إلى الثوار الذين يحثون عامة الشعب أو الشعب المستعمر على الثورة على الحكام.

الأبعاد والرمزية في الأماكن والأدوات:
- الكوخ، الصندوق، كيس الفحم.

- الكوخ:
هو مسكن الأعرج وجلاده، رمز العبودية والسجن والاضطهاد والفقر والبؤس، مهدم حقير يرمز ويظهر الصورة الحسية والنفسية للأعرج، واحتراقه يرمز لتحرر الأعرج وتخلصه من عبوديته وعاهته الجسدية النفسية.

- الصندوق:
يرمز للعبودية (للعم إبراهيم) كأنه نير الظلم (الاحتلال) في عنق الأعرج، أو قيد ووثاق مادي نفسي. وحين ركله الأعرج بعد انتصاره على الصبية بدأ يتحرر من عبودية وضعفه وعزم على الثورة والعصيان على سجانه.

- كيس الفحم:
يرمز لوسيلة (لسلاح) التحرر والدفاع عن النفس حين يضربه الأعرج يفرح كأنه يضرب بصورة نفسية وجه المصير والفقر العاهة والبؤس والعم إبرهيم رمز العبودية.

الرمزية في التعابير:
هناك تعبير تدل على واقع الأعرج السلبي (مسكنه، صمته، ذله، عرجه، لباسه) "حمل الأعرج القنديل وجاء به فركع امام طراحه العم ابراهيم ووقف مكتوف اليدين" وأمثلة متنوعة في القصة.

يصور لنا المؤلف شلل الإرادة وانحلال الشخصية امام الظلم الذي كان يترله به الشحاذ المتقاعد.
فالأعرج يعيش معه رهين رعب وسجين اضطهاد وقسر وعذاب جسدي ونفسي.

وهناك تعابير تشير الى الواقع الإيجابي: اعتداد الاعرج وثقته بنفسه وزوال الاحساس بالمهانة والنقص "الظل المستقيم .. اختفاء العرجة.. استطالة قامته الى ان تصل النجمة..".


0 تعليقات:

إرسال تعليق