ما جاءَ في النّسَبِ مُخالفاً لما سَبقَ تَقْريرُهُ من القواعد، فهو من شواذِّ النسبِ التي تُحفَظُ ولا يُقاسُ عليها.
ومنها قولُهم في النسبة إلى البَصْرَة "بِصرِيٌّ"، بكسرِ الباء.
وإلى الدَّهرِ: "دُهرِيّ" بضم الدال.
وإلى السَّهْل: "سُهْليّ"، بضم السين.
وإلى مَروٍ "مرْوزيّ"، بزيادة الزّاي.
وإلى البحرَينِ "بحرانيّ"، بعدمِ رَدَّها إلى المفرد، معَ أنها مُعربة بالحرف.
وإلى الشآم واليَمَنِ وتِهامةَ: "شآمٍ ويمانٍ وتِهامٍ"، بتخفيفِ ياء النّسب.
ومن ذلك قولهم: "رُقَبانيٌّ وشَعرانيٌّ وجُمّانيٌّ ولَحْيانيٌّ"، للعَظيم الرَّقبةَ والشَعرِ والجُمّةِ واللّحية.
ومنه قولهم في النسبة إلى طيٍّ: "طائيّ".
وفي النسبة إلى الوَحْدة: "وَحْدانيٌّ".
وفي النسبة إلى البادية: "بَدَوِيٌّ" والقياس: "بادَويُّ" أو "بادِيٌ".
وفي النسبة إلى حَروراء: "حَرُورِيٌّ" والقياس: (حَرُورايُّ).