كيف تتم وقاية الرخام والجرانيت؟.. اختبار الامتصاص. الكثافة النوعية. الصلادة. مقاومة التآكل. مقاومة الكسر



وقاية الرخام والجرانيت
Marble & granite protection


بعد لصق الرخام والجرانيت يجب وقايته من مرور العمال وخلافهم وذلك بتغطيتهم بأكياس من الورق أو وضع طبقة من الجبس أو ألواح الخشب فوقهم والمتعهد مسئول عن تغيير أي من القطع التي يلحقها أي تلف أثناء العمل.

العينات:

يجب أن تؤخذ العينات لأغراض الاختبارات بمعدل ثلاث بلاطات لكل مائة بلاطة أو أقل من الإرسالية، على ألا يقل عدد العينات عن عينة واحد مكونة من ثلاثة نماذج فحص لكل اختبار من الاختبارات المنصوص عليها لاحقا

اختبارات لوقاية الرخام والجرانيت:

1- اختبار الامتصاص:

عند إجراء اختبار الامتصاص على العينات حسب المواصفات القياسية الأميركية (ASTM - C 97) يجب ألا يزيد متوسط امتصاص الماء لعينات الرخام عن (0.75) بالمائة.

2- الكثافة النوعية:

عند إجراء اختبار الكثافة النوعية على العينات حسب المواصفات القياسية الأميركية (ASTM- C 97)، يجب ألا يقل متوسط الكثافة النوعية لعينات الرخام عن (2,5).

3- الصلادة:

عند خدش العينات بالمواد المنصوص عليها في مقياس (موهس)، يجب ألا يقل متوسط صلادة عينات الرخام عن (3) درجات حسب ذلك المقياس.

4- مقاومة التآكل:

عند إجراء اختبار مقاومة التآكل على العينات حسب المواصفات القياسية الأميركية (ASTM- C 241)، يجب ألا يقل متوسط مقاومة التآكل لعينات الرخام عن (10) وحدات.

5- مقاومة الكسر:

عند إجراء اختبار مقاومة الكسر على العينات حسب المواصفات القياسية الأمريكية (ASTM - C170)، يجب ألا يقل متوسط مقاومة الكسر لعينات الرخام عن (52) نيوتن/ ملم2.