الرسائل الديوانية والأدبية في الأندلس:
1- الرسائل الديوانية:
من مشاهيره: ابن العميد، القاضي الفاضل، لسان الدين بن الخطيب.
من مشاهيره: ابن العميد، القاضي الفاضل، لسان الدين بن الخطيب.
2- الرسائل الأدبية:
لا تختلف من حيث الصناعة اللفظية عن الرسائل الديوانية فأكثرها فيه السجع والبديع ولكنها تختلف من حيث أغراضها عن الرسائل الرسمية.
لا تختلف من حيث الصناعة اللفظية عن الرسائل الديوانية فأكثرها فيه السجع والبديع ولكنها تختلف من حيث أغراضها عن الرسائل الرسمية.
مواضيعها:
- الإخوانيات:
- الإخوانيات:
مكاتبات شخصية بين اثنين أو أكثر من إخوان الأدب.
- المفاكهات:
المكاتبات الهزلية.
- المناظرات:
محاورات ومناظرات ومنافسات بين الأدباء.
- الأوصاف:
كل ما يراد به وصف محسوس كالمركب والمعارك والحيوان.
- الحكايات:
أنواع القصص المختلفة والمقامات.
3- المقامات:
إلا أن بعضها اختلف عن المقامة المشرقية حيث انتفت من بعضها قصة الكدية والحيلة وكثير منها أصبح وصفا للرحلة والتنقل داخل بلاد الأندلس وفقدت العقدة والشخصيتين الخيالتين فيها.
ومن أنواع النثر الفني في الأندلس:
1- الكتابة الديوانية:
ومن أشهرهم: أبو حفص بن برد تلميذ لابن العميد ، ولسان الدين تابع لمدرسة القاضي الفاضل.
2- الكتابة الإخوانية:
ومن أشهرهم أبو المغيرة ابن حزم تلميذ لبديع الزمان ، وابن زيدون تلميذ لبديع الزمان.
3- الكتابة العلمية ذات الصبغة الأدبية:
ومنها رسالة أبي محمد بن حزم في فضل الأندلس، ورسالة إسماعيل الشقندي.
ومن القصص في الأندلس:
1- التوابع والزوابع.
2- قصة حي بن يقظان.
1- التوابع والزوابع.
2- قصة حي بن يقظان.
التسميات
أدب أندلسي