اللحام ومعادن الحشو.. طريقة اللحام. قضبان اللحام. أشكال اللحام. تزويد العاملين باللحام بالأقنعة والنظارات والقفازات الواقية وما يلزم لوقايتهم



اللحام ومعادن الحشو:

يجب أن تكون أعمال اللحام ومعادن الحشو (المادة اللاحمة) وأساليب اللحام وإجراءاته وفقاً للمواصفات القياسية المحددة.
لا تستخدم المنشآت الملحومة إلا إذا كانت مبينة على المخططات التنفيذية.

يجب تقديم صورة من شهادات تأهيل اللحامين ومشغلي أجهزة اللحام وطرق اللحام إلى الجهة المشرفة وتكون اللحامات بأشرطة مستمرة لا تقل عن الحد الأدنى للأشرطة المقررة بالمواصفات القياسية المحددة أو بلحام على شكل حرف V وأن تتابع عمليات اللحام بحيث تخفض الإجهادات الناتجة عن اللحام إلى أدنى قيمة ويجب أن توضع في الاعتبار - أثناء تكوين جميع اللحامات- خواص الصلب لمنع القصف والكسر خلال التصنيع والتركيب.

طريقة اللحام:

يتم لحام الأجزاء المصنوعة من الفولاذ بطريقة القوس الكهربائي (Metal Arc Welding) تلك المطابقة للمواصفات القياسية البريطانية (BS 5135).

قضبان اللحام:

تكون قضبان اللحام (Electrode) المستعملة مطابقة للمواصفات القياسية البريطانية (BS 639) ويراعى أن تحفظ القضبان داخل عبواتها الأصلية وفي مكان جاف لحين استعمالها مع حظر استعمال القضبان الرطبة أو تلك لها قشرة (Flux Covering).

أشكال اللحام:

يكون شكل اللحام عادة (Fillet)، وعلى طول المقطع (درز)  وذلك حسبما هو محدد على المخططات.

شروط عامة:

1- تكون السطوح التي يجري لحامها منتظمة نظيفة خالية من التقشر والصدأ والسخوم وغيرها من المواد التي يكون لها تأثير عكسي على اللحام بواسطة فنيون مهرة لهم خبرة كافية في هذا المجال.

2- يحظر إجراء عمليات اللحام في الظروف الجوية الغير اعتيادية كالظروف الماطرة أو الرياح الشديدة أو عندما تهبط درجات الحرارة إلى الصفر المئوي، إلا إذا اتخذت إجراءات تكفل عد تأثير تلك الظروف على عمليات اللحام وبموافقة المهندس.

3- تكون شدة التيار الكهربائي المستعمل في عمليات اللحام واقعة ضمن المدى المحدد على قضبان اللحام، ثم تجري عملية اللحام بحركة تذبذبية متتابعة ابتدأ من أول منطقة اللحام وحتى نهايتها، وتجرى إزالة الخبث الناتج عن عمليات اللحام أولاً بأول بحيث تكون كل طبقة من طبقات اللحام نظيفة تماماً قبل اجراء الطبقة التالي.

4- يحظر إجراء أي عملية لاحقة لعملية اللحام إلا بعد أن يقوم المهندس بالكشف على اللحامات والموافقة عليها، ولا يجرى الكشف المذكور إلا بعد مرور (72) ساعة على انتهاء تلك العمليات.

5- يجب تزويد العاملين باللحام بالأقنعة والنظارات والقفازات الواقية وما يلزم لوقايتهم أثناء عملية اللحام.