لحام المقاومة الكهربائية.. وضع القطعتين المراد لحامها بين قطبين كهربائيين متقابلين ويحرك أحد القطبين باتجاه الأخر ليتم تسليط ضغط معين على القطعتين المطلوب لحامها



لحام المقاومة الكهربائية
Resistance welding


في هذا النوع من اللحام توضع القطعتان المراد لحامها بين قطبين كهربائيين متقابلين ويحرك أحد القطبين باتجاه الآخر ليتم تسليط ضغط معين على القطعتين المطلوب لحامها ومن ثم يسري تيار كهربائي منخفض الفولتية وعالي الشدة خلال هذين القطبين المطلوب لحامها فيتولد بذلك ارتفاع سريع في درجة الحرارة في منطقة تماس القطعتين مما يؤدي الى انصهارها جزئيا.

إيقاف مرور التيار الكهربائي:

وعند هذه المرحلة يتم إيقاف مرور التيار الكهربائي مع بقاء الضغط مسلطا على القطعتين إلى أن تتجمد المنطقة المصهورة وبذلك يتم اللحام.

إن عملية الصهر تتم في منطقة تماس القطعتين والمعرضة لمرور التيار الكهربائي بين القطبين المتقابلين فقط وذلك لأن مقاومة سريان التيار الكهربائي تكون على أشدها في هذه المنطقة.

التحكم في الفترة الزمنية لسريان التيار الكهربائي:

كما أنه من الواجب التحكم في الفترة الزمنية لسريان التيار الكهربائي لأن زيادتها عن الحد المقرر تؤدي إلى إتلاف القطعتين وبالتالي إلى إتلاف منطقة الوصل أما نقصان هذه الفترة الزمنية فيؤدي إلى التقليل من احتمال تلاحم القطعتين.

العوامل المحددة لاستخدام لحام المقاومة:

هنالك مجموعة من العوامل التي تحدد استخدام لحام المقاومة وهي:
1- مقدار التيار المار خلال الشغلة.
2- الضغط الذي تنقله الأقطاب  للشغلة.
3- وقت سريان التيار خلال الشغلة.
4- مساحة رأس القطب الذي في تماس مع الشغلة.