اللحام بالغاز والكبس.. استخدام اللهب الناتج من احتراق الغازات. التسخين إما تدريجياً مع الضغط على النقطة الساخنة أو تسخين المقطع المراد لحامه كاملاً مع الضغط في آن واحد



اللحام بالغاز والكبس
Gas welding and pressing


يشبه مبدأ اللحام بالغاز والكبس مثيله في اللحام بالتطريق، ولكن تسخين القطع المراد لحامها بهذه الطريقة يتم باستخدام اللهب الناتج من احتراق الغازات، ويمكن التحكم باستطاعة هذا اللهب وتركيزه بدقة على النقاط المراد تسخينها قبل الضغط عليها.

تطبيق الضغط على القطع في أثناء التسخين باللهب:

ويتم التسخين إما تدريجياً مع الضغط على النقطة الساخنة، أو تسخين المقطع المراد لحامه كاملاً مع الضغط في آن واحد.

وفي الحالة الثانية يُسخن المقطع جانبياً أو تُسخن الحواف فقط؛ فإذا كان التسخين من الجانب فإنه يمكن تطبيق الضغط على القطع في أثناء التسخين باللهب، أما إذا سُخنت الحواف فقط، فيجب إبعاد اللهب قبل تسليط الضغط على القطع.

تأكسد سطوح الحواف بفعل أكسجين الهواء:

ولما كان إبعاد اللهب بفاصل زمني قصير حتى لحظة تسليط الضغط، يؤدي إلى تأكسد سطوح الحواف بفعل أكسجين الهواء، فإن تسخين هذه الحواف يجب أن يتم حتى حالة الانصهار، بهدف عصر المصهور السطحي المؤكسد خارج منطقة اللحام لدى تسليط الضغط، ثم يتم لحام سطحي الحواف النظيفين تماماً والخاليين من الأكاسيد.

اللحامات التناكبية للأنابيب والوصلات في السكك الحديدية:

 يستخدم لهب الأكسي - أستيلين عادة لتسخين المقطع؛ إذ تصل درجة حرارة هذا اللهب إلى 3000 درجة مئوية.

وتستخدم طريقة اللحام بالغاز والكبس في إجراء اللحامات التناكبية للأنابيب ومجموعة الوصلات في السكك الحديدية التي تكون مصنعة من الفولاذ الكربوني المنخفض الكربون.


المواضيع الأكثر قراءة