ما هي الخرسانة ناعمة الوجه؟.. استواء سطوح الطوبار لضمان الحصول على سطوح منتظمة تماماً. القوالب الخشبية باستخدام أسياخ حديدية خاصة بباطون اف اف سي



الخرسانة ناعمة الوجه
Fair Face Concrete


لا يسمح مطلقاً بوجود تفاوت في استواء سطوح الطوبار وذلك لضمان الحصول على سطوح منتظمة تماماً.

أما بالنسبة للطوبار المستخدم فهو عبارة عن قوالب خشبية جديدة ومدهونة بزيت خاص ومعتمد لباطون F.F.C. ويتم شد القوالب الخشبية باستخدام أسياخ حديدية خاصة بباطون F.F.C.

يجب إتمام عمليات الصب في أسرع وقت ممكن وبخاصة عند استعمال الخرسانة الطازجة المنقولة بالخلاطات الناقلة وذلك للحد من حدوث الوصلات الباردة (Cold Joints) التي قد تشوه مظهر السطح الخرساني الناعم.

العيوب الواجب تفاديها في سطوح الخرسانة الناعمة الوجه:

لا يسمح بوجود أي من العيوب التالية على سطوح الخرسانة الناعمة الوجه:
1- التعشيش.
2- التقشر.
3- بقع الصدأ.
4- التحزيز.

تصليح سطح الخرسانة ناعمة الوجه:

هذا ويمكن إجراء عمليات التصليح على سطح الخرسانة الناعمة عندما تكون العيوب محدودة المساحة وبعد الحصول على موافقة المهندس، بحيث تعالج السطوح بالحف والجلخ بأحجار الكربورندم.

ويمكن معالجة التعشيش باستعمال ملاط خاص يحتوي على مواد إيبوكسية بطريقة فنية لا يظهر أثرها مطلقاً.

كما تعالج بقع الصدأ باستعمال محلول مائي من سترات الصوديوم تركيزه (17) بالمائة وذلك لرش السطح المتبقع بالمحلول، ثم تفرد على ذلك السطح بلورات هيبو كبريتات الصوديوم، ويغطى السطح بعدئذ بعجينه من الماء وتراب فولر وتترك العجينة لمدة (10) دقائق لتجف وبعد ذلك يتم حف العجينة الجافة.
جميع زوايا F.F.C. يلزم شطفها بزاوية 45 درجة.

مسؤولية المقاول عن المشاكل الإنشائية في المبنى:

في حالة ظهور أية مشاكل إنشائية في المبنى فعلى المقاول، وعلى نفقته الخاصة، تكليف مختبر معتمد من قبل الإشراف لتجهيز تقرير يوضح به الأسباب والأضرار المترتبة وطرق المعالجة المقترحة والتكلفة التقديرية بذلك ويلتزم المقاول وعلى نفقته الخاصة بقرار الإشراف متحملا كافة التكاليف اللازمة لتصليح الأضرار ومعالجة المنشأ.