الصحة والدقة في عمليات المعاينة.. قياس الدقة من خلال الخطأ المعياري وقياس الصحة من خلال الفرق بين القيمة الحقيقية



الصحة والدقة في عمليات المعاينة:

- استخدام المعاينة في التعداد يستلزم إدراكاً للدقة المطلوبة في تقديرات العينة.

فكلما كان مستوى الدقة عالياً كانت العينة كبيرة و/أو أكثر تعقيداً وبالتالي أكثر كلفة.
ينبغي أن نميز بين دقة تقدير العينة وصحتها.
يمكن قياس الدقة من خلال الخطأ المعياري (والذي يقيس الخطأ الناتج بسبب المعاينة مقارنة بالعد الشامل تحت نفس الظروف العامة للبحث) في حين أن الصحة يتم قياسها من خلال الفرق بين القيمة الحقيقية (والتي عادة ما تكون مجهولة) وتلك التي تم الحصول عليها من خلال استقصاء سوءا كان مبنياً على أساس عينة أو حصر شامل.

- أساليب المعاينة التي تستخدم في التعداد:

باستثناء الاختبارات القبلية، ينبغي أن تستخدم العينات الاحتمالية وليس الأساليب الاجتهادية أو المقصودة أو أي أساليب أخرى غير علمية.
للتنفيذ الناجح لتصميم معاينة قائم على الاحتمالية فإنه من الضروري إتباع وبشكل صارم منهج اختيار مصمم بصورة علمية.
منهجية المعاينة يجب أن تخصص لكل وحدة في المجتمع احتمالية اختيار واقعي.
مقلوب هذه الاحتمالات يجب أن يكون قابلاً للاحتساب للتمكن من استخدامها لتقدير قيم المجتمع وكذلك حساب قياسات صحة التقديرات (أي الخطأ المعياري لهذه التقديرات).
منهجية الاختيار يجب أن تلتزم بتصميم العينة حتى تكون الانحرافات من المعايير أو التعليمات المحددة في حدها الأدنى.

- تقييم النتائج:

بالطبع إن النتائج المقدرة بناءً على البيانات تكون عرضه لأخطاء المعاينة بالإضافة إلى مختلف الأخطاء غير المرتبطة بالمعاينة والتي تكون موجودة أيضاً في الحصر الشامل.
بالرغم من ذلك فإن حجم عملية العينة الصغير قد يتيح الفرصة لاستخدام عدادين ذوو قدرات عالية واستنباط وطرح أسئلة بتفاصيل كثيرة والحد من أخطاء الاستجابة.
نتيجة لذلك فإن الأخطاء غير المرتبطة بالعينة والتي تؤثر على صحة التقديرات فإنها على الأرجح تكون قليلة في عينة تنفذ بصورة جيدة مقارنة بحصر شامل.

- المعاينة في جمع بيانات التعداد:

حينما تستخدم المعاينة في جمع بيانات التعداد ينبغي الأخذ في الاعتبار حساب تقديرات الخطأ المعياري (التباينات) وذلك على الأقل بالنسبة للبنود الرئيسية الهامة.
وحيث أن هنالك عدة أساليب يمكن استخدامها لتقدير التباينات فإن الأسلوب المعتمد ينبغي أن يعكس تصميم العينة الفعلي الذي جرى استخدامه.


0 تعليقات:

إرسال تعليق