تطوير الصناعة اليابانية.. صناعات قوية شكل ميغالوبول. إنتاج السفن والإلكترونيك المنزلي والسيارات والفولاذ والمعلوميات



اهتمت اليابان بتطوير صناعتها:
تتوفر اليابان على صناعات قوية تتركز في الجنوب على شكل ميغالوبول، وتحتل الرتبة الأولى عالميا في إنتاج السفن والإلكترونيك المنزلي والسيارات، والثانية في الفولاذ والمعلوميات.

أما قطاع الفلاحة فيعاني من ضيق مساحة السهول (15% من المساحة العامة) وبذلك لا تحقق اليابان الاكتفاء الذاتي الغذائي رغم الاعتماد على التقنيات الحديثة.

أما المبادلات التجارية فتقوم على تصدير فائض الإنتاج (84% مواد صناعية و16% مواد أولية) بقيمة 461.2 مليار دولار، وتستورد الحاجيات (45% مواد صناعية و55% مواد أولية) بقيمة 409.6 مليار دولار، مما ينتج عنه فائض في الميزان التجاري.

أشهر الصناعات التي توجد في اليابان:

الصناعات الميكانيكية:
وهذه الصناعات من أشهر الصناعات التي توجد في اليابان، وبذلك تحتل اليابان المرتبة الأولى عالميا في إنتاج السيارات، وتقوم بتصديرها على أعلى مستوى، وهناك آلات متعددة للدراجات والورش

الصناعات النسيجية:
إن اليابان تعتمد اعتماد كلي على صناعات قطاع النسيج، لكن نجد أن اليابان تراجعت في صناعة النسيج بسبب الركود العالمي، وبدأت تستعيد مكانتها في قطاع الصناعات النسيجية من خلال أنها قامت بصنع أنسجة جديدة وذلك نتيجة لعمل أبحاث كثيرة ومختلفة، وأصبحت الصناعات النسيجية من أشهر وأكثر الصناعات تصديرا في العالم

بناء السفن:
نجد أن اليابان تحتل المرتبة الأولى في صناعة السفن سواء كانت هذه السفن تجارية أو سياحية، أو حربية

الصناعات الالكترونية:
نجد أن الصناعات الالكترونية من أهم وأشهر الصناعات عالميا، وقد أصبحت رمزا يابانيا.

وتتميز هذه الصناعات بالإتقان، والجمال والمتانة، وذلك مثل: التلفزيونات، والمسجلات، والآلات الطابعة والكمبويوترات وكثير من الالكترونيات التي ادهشت العالم وحققت أكبر نسبة مبيعات

الإنسان الآلي:
نجد أن اختراع الإنسان الآلي أو الذي يعرف باسم الروبورت يعد تحولا هائلا وهاما في الصناعات البشرية.

ومنذ أن تم إطلاق أول إنسان آلي يسمى أسيمو أرادوا أن يجعلوا هذا الإنسان الآلي مسخرا لكثير من الأعمال المختلفة

الصناعات التحويلية:
وهذه الصناعات من أكثر الصناعات انتشارا وتنوعا في اليابان، وتمثل هذه الصناعات 24% من مجموع الإنتاج المحلي الإجمالي للبلاد.

ونجد أن الصناعات التحويلية تتركز في منطقة كانتو، وهذه المنطقة هي التي تحيط بمدينة طوكيو، ومنطقة كانساي وهذه المنطقة تحيط بمدينة أوساكا.
ونجد أن منطقة توكاي التي تحيط بمدينة ناغويا تشتهر أيضا بالصناعات التحويلية.

بالإضافة لأن أهم المراكز الصناعية في البلاد يقع في هونشو والتي تقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد وشيوكو التي تقع في الجزء الشمالي من اليابان، ومركز كيوشو الصناعي الواقع في شمال البلاد

صناعة السيارات:
تعد صناعة السيارات من أشهر الصناعات الفرعية في اليابان، حيث أن هذه الصناعة تغطي جزءا كبيرا من حصة السوق العالمي، ونجد أن اليابان تقوم بإنتاج إطارات للسيارات، وقطع غيار للمركبات، وأيضا صناعة لمحركات السيارات، ونجد أن شركات الصناعة الخاصة بالسيارات في اليابان متعددة ومنها: تويوتا، وهوندا، وسوزوكي، ونيسان، ومازدا، وميتسوبيشي، وإيسوزو، وسوبارو.