تحديات تواجه الأقليات القومية في إسرائيل والجهود المبذولة لتحسين أوضاعها.. العرب. الدروز. الشركس. البدو



الأقليات القومية في إسرائيل:

تُعرَّف الأقليات القومية على أنها مجموعات من الناس تتميز بثقافة ولغة وتاريخ وتراث مشتركين، وتعيش في دولة لا تشكل غالبية سكانها.
تضم إسرائيل عددًا من الأقليات القومية، تشمل:
  • العرب: يشكل العرب أكثر من 20٪ من سكان إسرائيل. وهم يمثلون مجموعة متنوعة من الطوائف الدينية، بما في ذلك المسلمين والمسيحيين واليهود.
  • الدروز: يشكل الدروز حوالي 2٪ من سكان إسرائيل. وهم مجموعة دينية إسلامية متميزة. 
  • الشركس: يشكل الشركس حوالي 1٪ من سكان إسرائيل. وهم مجموعة عرقية من شمال القوقاز. 
  • البدو: يشكل البدو حوالي 2٪ من سكان إسرائيل. وهم مجموعة عرقية من الرعاة. 

معلومات عن الأقليات القومية في إسرائيل:

- العرب في إسرائيل:

تُعد الأقلية العربية في إسرائيل أكبر أقلية قومية في البلاد. يشكل العرب حوالي 20٪ من سكان إسرائيل، ويعيشون في جميع أنحاء البلاد.

يمثل العرب مجموعة متنوعة من الطوائف الدينية، بما في ذلك المسلمين والمسيحيين واليهود. معظم العرب في إسرائيل مسلمون، ويشكلون حوالي 82٪ من السكان العرب. حوالي 9٪ من العرب في إسرائيل مسيحيون، ويشكل اليهود العرب حوالي 9٪.

يواجه العرب في إسرائيل أحيانًا التمييز في المجتمع الإسرائيلي. على سبيل المثال، لا يُسمح للعرب بشراء أو بناء منازل في بعض الأحياء اليهودية. كما أنهم يواجهون أحيانًا تمييزًا في الحصول على الوظائف والتعليم والرعاية الصحية.

- الدروز في إسرائيل:

الدروز هم مجموعة دينية إسلامية متميزة. يشكل الدروز حوالي 2٪ من سكان إسرائيل، ويعيشون في جميع أنحاء البلاد.

الدروز يؤمنون بإله واحد، ويتبعون تعاليم النبي محمد. ومع ذلك، فهم يختلفون عن المسلمين في بعض المعتقدات والممارسات الدينية. على سبيل المثال، يعتقد الدروز في التناسخ، ولا يسمحون للنساء بممارسة الطقوس الدينية.

يتمتع الدروز في إسرائيل بحقوق متساوية في القانون الإسرائيلي. ومع ذلك، يواجهون أحيانًا التمييز في المجتمع الإسرائيلي. على سبيل المثال، لا يُسمح للدروز بالخدمة في الجيش الإسرائيلي.

- الشركس في إسرائيل:

الشركس هم مجموعة عرقية من شمال القوقاز. يشكل الشركس حوالي 1٪ من سكان إسرائيل، ويعيشون في جميع أنحاء البلاد.

الشركس يتحدثون لغتهم الخاصة، ويتبعون عاداتهم وتقاليدهم الخاصة. يؤمن الشركس بالإله الواحد، ويتبعون تعاليم النبي محمد. ومع ذلك، فهم يختلفون عن المسلمين في بعض المعتقدات والممارسات الدينية. على سبيل المثال، يسمح الشركس للنساء بممارسة الطقوس الدينية.

يتمتع الشركس في إسرائيل بحقوق متساوية في القانون الإسرائيلي. ومع ذلك، يواجهون أحيانًا التمييز في المجتمع الإسرائيلي. على سبيل المثال، يُنظر إليهم أحيانًا على أنهم أجانب.

- البدو في إسرائيل:

البدو هم مجموعة عرقية من الرعاة. يشكل البدو حوالي 2٪ من سكان إسرائيل، ويعيشون في جميع أنحاء البلاد.

البدو يتحدثون لغتهم الخاصة، ويتبعون عاداتهم وتقاليدهم الخاصة. يؤمن البدو بالإله الواحد، ويتبعون تعاليم النبي محمد. ومع ذلك، فهم يختلفون عن المسلمين في بعض المعتقدات والممارسات الدينية. على سبيل المثال، يسمح البدو للنساء بممارسة الطقوس الدينية.

يواجه البدو في إسرائيل أحيانًا التمييز في المجتمع الإسرائيلي. على سبيل المثال، يُنظر إليهم أحيانًا على أنهم متخلفين.

تحديات تواجه الأقليات القومية في إسرائيل:

تتمثل التحديات التي تواجه الأقليات القومية في إسرائيل:
  • التمييز: يواجه العرب التمييز في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. كما يواجهون العنف والإرهاب من قبل بعض الجماعات اليهودية المتطرفة.
  • سوء المعاملة: يواجه الدروز والشركس أيضًا التمييز وسوء المعاملة. ويواجه الدروز ضغوطًا للتحول إلى اليهودية، ويواجه الشركس تمييزًا من قبل بعض الجماعات اليهودية المتطرفة.

الجهود المبذولة لتحسين وضع الأقليات القومية في إسرائيل:

  • قوانين: تم سن عدد من القوانين لتعزيز حقوق الأقليات القومية في إسرائيل، مثل قانون المواطنة وقانون حقوق الإنسان.
  • برامج حكومية: أطلقت الحكومة الإسرائيلية عددًا من البرامج الحكومية لتحسين وضع الأقليات القومية، مثل برنامج "مسار" الذي يهدف إلى تعزيز فرص العمل للعرب.
  • جهود المجتمع المدني: تعمل منظمات المجتمع المدني في إسرائيل على تعزيز حقوق الأقليات القومية، مثل لجنة المتابعة العليا للأقليات القومية.

المستقبل:

يبقى مستقبل الأقليات القومية في إسرائيل غير مؤكد. فهناك تحديات صعبة تواجهها، لكنها تواصل النضال من أجل حقوقها.