تعريف الزلازل.. ارتعاش وتحرك وتموج عنيف لسطح الأرض يعقب تحرر الطاقة من القشرة الأرضية نتيجة لإزاحة تحدث بين صخورها عبر الصد وع



ما هي الزلازل؟

الزلازل هي ارتعاش وتحرك وتموج عنيف لسطح الأرض يعقب تحرر الطاقة من القشرة الأرضية.

إزاحة صخور القشرة الأرضية:

وهذه الطاقة تتولد نتيجة لإزاحة تحدث بين صخور القشرة الأرضية عبر  الصد وع التي تحدث نتيجة لتعرضها المستمر للتقلصات والضغوط الكبيرة والتي قد تحصل عند ثورة البراكين أو عند اختراق المواد الصهيرية للقشرة الأرضية أثناء صعودها إلى الأعلى أو نتيجة لانهيارات هائلة في شقوق الكهوف التي تتواجد في الطبقات العليا من القشرة الأرضية أو نتيجة سقوط نيزك هائل الكتلة أو ارتطامه بسطح الأرض.

كذلك فإن التفجيرات الكيمياوية أو النووية تحدث موجات تشابه الزلازل الطبيعية ولكن الإزاحة الناجمة عن الصدوع هي السبب الرئيسي لحدوث الزلازل.

الآثار الرئيسية للزلازل:

أن الآثار الرئيسية التي تسببها الزلازل هي حركة أرضية عنيفة مصحوبة بتكسر في القشرة الأرضية وقد تؤدي تلك الآثار إلى  خسائر هائلة في الأرواح البشرية الناجمة عن تخريب الأبنية والمنشات.

كما وتحدث الشقوق والانفصالات في قشرة الأرض وفي حدوث الانزلاقات الأرضية والانهيارات الجليدية وظهور الينابيع واختفائها والتغير في مستوى سطح البحر.

الآثار الثانوية للزلازل:

أما الآثار الثانوية وتشتمل على إحداث قصيرة المدى كالحرائق و الانزلاقات والموجات البحرية الزلزالية والفيضانات وهنالك أيضا أثار بعيدة المدى كالانخسافات الإقليمية والارتفاعات للكتل أرضية الإقليمية والتغير الإقليمي في مستويات المياه الجوفية وحدوث الموجات التسونامية المدمرة للمدن الساحلية.

بؤرة الزلزال:

 تعرف نقطة انطلاق الحركة الزلزالية في الباطن ببؤرة الزلزال أما النقطة السطحية الواقعة فوق البؤرة مباشرة فتعرف بالمركز السطحي للزلزال ولكن عندما يحدث الزلزال في أعماق نطاق الانثناء لا يقع المركز السطحي للزلزال فوق البؤرة مباشرة.