النتائج السياسية للحرب العالمية الثانية.. انقسام العالم الى معسكرين شرقي وغربي وضعف الدولتين العظميتين فرنسا وبريطانيا وانهيار النازية والفاشية بعد هزيمة ألمانيا وإيطاليا



النتائج السياسية للحرب العالمية الثانية:

من أهم نتائج الحرب العالمية الثانية السياسية ما يلي:
  • ضعف الدولتين العظميتين (فرنسا وبريطانيا) وظهور قوتين عظميتين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.
  • انقسام العالم الى معسكرين شرقي وغربي بزعامة الاتحاد السوفيتي وغربي بزعامة الولايات المتحدة مما أدى بالتالي إلى ظهور الحرب الباردة بين المعسكرين.
  • انهيار النازية والفاشية بعد هزيمة ألمانيا وإيطاليا.

هزيمة الدكتاتوريات:

فقد أسفرت الحرب العالمية الثانية عن هزيمة الدكتاتوريات في إيطاليا وألمانيا  واليابان وتراجعت مكانة القارة الأوروبية فلم تعد فرنسا وبريطانيا تهيمنان على العالم بل برز قطبان جديدان هما الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي.

نشأة الديمقراطيات الشعبية:

كما تغيرت أنظمة الحكم بأوروبا الوسطى والشرقية حيث نشأت الديمقراطيات الشعبية وتطورت المستعمرات خارج أوروبا واتضحت المطالب المشروعة لحركات التحرر من الاستعمار.

القطبية الثنائية:

وانقسم العالم إلى كتلتين متنافستين الكتلة الغربية برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية والكتلة الشرقية بزعامة الاتحاد السوفييتي.
ثم ظهرت على إثر حصول العديد من المستعمرات على استقلالها الدول النامية التي شكلت ما سمي بالعالم الثالث وقد كان للدول العربية الإسلامية دور فعال ضمن هذه المجموعة.

معسكران متنافسان:

كان من نتائج الحرب العالمية الثانية عودة جميع بلدان أوروبا إلى حدودها القديمة باستثناء بولندا التي توسعت على حساب ألمانيا وانقسمت أوروبا إلى منطقتي نفوذ سوفييتية في الشرق وأمريكية في الغرب كما قسمت ألمانيا إلى دولتين واحدة في الشرق وعاصمتها برلين والثانية في الغرب وعاصمتها بون.

تأسيس الأمم المتحدة:

تأسست الأمم المتحدة على إثر انعقاد مؤتمر سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في يونيو 1945 وقد حضر هذا المؤتمر نواب عن خمسون دولة محبة للسلام.
تمثلت أهداف منظمة الأمم المتحدة في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين، تطوير التعاون الدولي، ضمان حق الشعوب في تقرير مصيرها، وحماية حقوق الإنسان.

أجهزة منظمة الأمم المتحدة:

اتفق واضعو ميثاق منظمة الأمم المتحدة على اتخاذ مدينة نيويورك مقرا رئيسيا لها وتتألف أجهزة هذه المنظمة من الهيئات التالية:

- مجلس الأمن:

تكون هذا المجلس في الأصل من 11 عضو (15 حاليا) من بينهم خمس أعضاء دائمين (الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد السوفييتي، بريطانيا، فرنسا، والصين) وتتمتع هذه الدول بحق النقض أو الفيتو وينتخب باقي الأعضاء لمدة سنتين.
ويعد مجلس الأمن صاحب السلطة الفعلية في المنظمة إذ تخول له قوانينها صلاحية استعمال القوة المسلحة للحفاظ على السلم.

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي:

ينسق جهود الدول الأعضاء في المجلات الاجتماعية والاقتصادية.

- محكمة العدل الدولية:

مقرها لاهاي بهولندا ومهمتها حل النزاعات التي تنشب بين الدول.


0 تعليقات:

إرسال تعليق