حوض حمادة الحمراء.. بين جبل نفوسة في الشمال وجبل فزان في الجنوب الليبي ويتكون من صخور كلسية حمراء تعود للباليوسين وصخور الباليوزويك



حوض حمادة الحمراء هو المنطقة الممتدة ما بين جبل نفوسة في الشمال وجبل فزان في الجنوب الليبي وتتكون أساساً من صخور كلسية حمراء تعود للباليوسين ولا يتجاوز معدل الهطول المطري في الحمراء 10ملم/ السنة في حين أنه قد يصل إلى 100-300ملم/ السنة في جبل نفوسة حيث تتركز المجاري المائية.

جيولوجياً يمكن التمييز ما بين الصخور القاعدية التي تتكشف في كل من جبل فزان وجبل نفوسة أما في هضبة حمادة الحمراء فإن صخور الباليوزويك تزداد سماكتها نظراً لكونها شكل مقصراً ترسبياً في هذه الحقب.

ومن الناحية الهيدروجيولوجية فإن الطبقات المائية المنتشرة في حوض مرزق تستمر لتشكل أهم الطبقات المائية في حوض حمادة الحمراء وتشمل طبقات الباليوزويك والحجر الرملي النوبي غير أن مختلف هذه الطبقات هي على اتصال هيدروليكي من الجنوب وحتى الشمال.

تلعب مياه الباليوزويك دوراً رئيسياً في تغذية الطبقات المائية الكلسية في الكريتاس الأسفل والأعلى، إذ أن طبقات الدور الكربوني والديفوني الكتيمة تختفي في بعض المواقع. ويتم صرف مياه طبقات الباليوزويك عن طريق نيلين رئيسيين عبر تاورغة (63 مليون م3/السنة) وعين وادي كعم (11 مليون م3/السنة).

الطبقات المائية في تكوينات الكريتاس الأسفل وتعرف في ليبيا بتشكيلة قليلة تتكون من حجر رملي ذو حبيبات ناعمة مع تداخلات غضارية ويعتبر أهم الطبقات المائية في المنطقة وتتم تغذية هذه الطبقة من خلال حركة رأسية كمياه الباليوزويك أو من التساقط المطري.

يتم استثمار مياه هذه الطبقات بواسطة آبار تحفر لعمق1000-700 متر وتكون في بعض الأحيان ذات تدفق ذاتي وتتجه حركة المياه من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي أما ملوحة المياه فتتراوح ما بين2-1 غ/لتر.

طبقة ميزدة، ذات التكوين الكريتاسي الأعلى، تنتشر جنوب جبل نفوسة في مركز حوض حمادة الحمراء، يصل سمكها ما بين 100-300متر ومياهها بصورة عامة حبيسة وتتم تغذيتها بالرشح المباشر من مياه الأمطار وتتراوح نوعية مياهها ما بين 1.2غ/لتر في الشرق و4غ/لتر في الحمادة.


0 تعليقات:

إرسال تعليق