العيوب المكروهة في أضحية العيد مع صحة الإجزاء بها.. عضباء الأذُن والقرن. المدابرة. الشرقاء. الخرقاء. المستأصلة. البخقاء. المشيعة. البتراء. ما سقط بعض أسنانه



العيوب المكروهة في الأضحية مع صحة الإجزاء بها:

يقول ابن القيم رحمه الله "وكان من هديه صلى الله عليه وسلم اختيار الأضحية، واستحسانها، وسلامتها من العيوب، ونهى (نهي كراهة) أن يضحى بها.

أهم العيوب المكروهة في الأضحية:

ومن هذه العيوب المكروهة ما يلي:

1- عضباء الأذُن والقرن:

وهي مقطوعة الأذُن ومكسورة القرن، النصف فما زاد.

2- المقابلة:

وهي التي قُطع مقدم أذنها عرضاً.

3- المدابرة:

وهي التي قُطع مؤخر أذنها عرضاً.

4- الشرقاء:

التي شُقت أذنها طولاً.

5- الخرقاء:

التي خُرقت أذنها.

6- المصفرة:

التي قُطعت أذنها حتى يبدو صماخها.

7- المستأصلة:

التي استأصل قرنها من أصله.

8- البخقاء:

التي بُخقت عينها فذهب بصرها وبقيت عينها بحالها.

9- المشيعة:

وهي التي لا تتبع الغنم إلاّ بمن يشيعها فيسوقها لتلحق بها، وذلك لضعفها وعجفها[1].

10- البتراء:

من الإبل والبقر والمعز وهي التي قطع نصف ذنبها فأكثر.

11- ما قُطع ذكره وأنثياه معاً[2].

12- مقطوع الذكر فقط[3].


13- ما سقط بعض أسنانه:

ولو كانت الثنايا أو الرباعيات، فإن فقد بأصل الخلقة لم تكره.

14- ما قُطع شيء من حلمات ثديها:

فإن فقد بأصل الخلقة لم تكره، وإن توقف لبنها مع سلامة ثديها فلا بأس[4].

تنبيه مهم:

ما كان ناقصاً بأصل الخلقة فيجزئ ما عدا المذكور في حديث البراء بن عازب ، فلا يُجزئ لورود النص فيه.
فيُجزئ ما يلي:
1- الجماء: التي لم يُخلق لها قرن.
2- الصمعاء: صغيرة الأذن.
3- البتراء: التي لا ذنب لها خلقة.
4- التي لا إلية لها بأصل الخلقة.
5-  الخصي: لأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحىّ به، ولأن الإخصاء يزيد في سمنه وطيب لحمه.

فائدة:

لا يمنع الإجزاء أي عيب حدث أثناء الذبح، كأن أصابت السكين (آلة الذبح) عين المذبوح فقلعتها، أو تعاصى فألقاه الذابح بعنف وقوة، فكسر رجله أو غلاف قرنه ونحوه[5].

وقال ابن قدامة: "إذا عالج ذبحها فقلعت السكين عينها أجزأت، استحساناً. ولنا أنه عيب أحدثه بها قبل الذبح، فلم تجزئه كما لو كان قبل معالجة الذبح"[6].

وأماّ إذا ذبحها فوجد فيها مرضاً ولم يعلم به إلاّ بعد الذبح، فقال ابن حزم رحمه الله: "إن لم يكن اشترط السلامة فله الرجوع بما بين قيمتها حيّة صحيحة وبين قيمتها معيبة، أما إن كان اشترط السلامة ثم ظهرت بعد الذبح معيبة فيضمنها البائع ويسترد المشتري الثمن"[7].
[1] زاد المعاد 2 / 320 _ 322.
[2] مطالب أولي النهى 3 / 388.
[3] أحكام الأضحية 18.
[4] أحكام الأضحية 18.
[5] مطالب أولي النهى 3 / 389.
[6] المغني 13 / 373.
[7] المحلى 6 / 53.