أعمال رابليه والثقافة الشعبية في العصور الوسطى وعصر النهضة.. ميخائيل باختين يستكمل عمل لوسيان غولدمان



يرى تادييه (ميخائيل باختين) (1895 ـ 1975) مستكملاً لعمل غولدمان، وذلك في كتابيه: (أعمال رابليه والثقافة الشعبية في العصور الوسطى وعصر النهضة) 1965، و(شعرية دستويفسكي) 1963 اللذين يتضّمنان تجسيد رؤية مختلفة للعالم. فكتاب (رابليه...) يستند إلى الثقافة الشعبية منذ العصور القديمة عند أرسطوفان الشاعر اليوناني الهزلي، ثم عادت إلى الظهور عند بوكاشيو في عصر النهضة. ومنهما استقى رابليه رؤيته الخاصة للعالم. وهي رؤية تختلف عن الرؤية الرسمية، ولكنها تتمتع بأشكالها الخاصة. كذلك فإن دراسة أعمال غوغول تعني العثور على علاقتها المباشرة مع أشكال الاستمتاع الشعبية على الأرض التي نشأت عليها: فقصص الأعياد والمعارض الأوكرانية
والواقعية الغربية. التي أشاعها طلاب المدارس الإكليريكية ورجال الدين الهامشيين... كلها قرّبت أعمال غوغول من أعمال رابليه، وأعادت لغة غوغول إلى مصادرها الشعبية القديمة أو المنسيّة، وهي تعبر عن (كرنفال) الثقافة الشعبية...
وقد جاء تعريف (تادييه) لأعلام النقد السوسيولوجي موجزاً، لأنه لم يستحق لديه سوى فصل من كتاب عن النقد العالمي.