أدوار الجامعة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين.. المساهمة في تلبية حاجات سوق العمل. البحث العلمي. التنمية الثقافية وتعزيز الحوار بين الثقافات. حل المشكلات الاجتماعية



الجامعة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين:

نصت المادة 20 من الميثاق الوطني للتربية والتكوين على أن "الجامعة مؤسسة وطنية مفتوحة للجميع، تؤدي رسالة تربوية وعلمية وثقافية وبحثية، وتعمل على تنمية الكفايات والمهارات والإبداعات، وتكوين الأطر المؤهلة، وتعزيز روح المواطنة والمسؤولية الاجتماعية، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمع".

أدوار الجامعة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين:

وبناءً على هذه المادة، فإن أدوار الجامعة في الميثاق الوطني للتربية والتكوين تتمثل في ما يلي:

- التكوين:

تتمثل أدوار الجامعة في مجال التكوين في ما يلي:
  • توفير التكوينات الجامعية في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والإنسانية: حيث تتكفل الجامعة بتوفير التكوينات الجامعية في مختلف المجالات، بما في ذلك التكوينات الجامعية الطويلة (الإجازة، الماستر، الدكتوراه)، والتكوينات الجامعية قصيرة الأجل (الدبلومات المهنية، وبرامج التكوين المستمر).
  • ضمان جودة التكوين الجامعي: حيث تسعى الجامعة إلى ضمان جودة التكوين الجامعي، وذلك من خلال اعتماد معايير محددة للجودة، وتوفير الموارد البشرية والمادية اللازمة لتحقيق هذه المعايير.
  • المساهمة في تلبية حاجات سوق العمل: حيث تسعى الجامعة إلى تلبية حاجات سوق العمل، وذلك من خلال توفير التكوينات الجامعية التي تلبي هذه الحاجات.

- البحث العلمي:

تتمثل أدوار الجامعة في مجال البحث العلمي في ما يلي:
  • إجراء البحوث العلمية في مختلف المجالات: حيث تقوم الجامعة بإجراء البحوث العلمية في مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية والإنسانية، وذلك من أجل المساهمة في تطوير المعرفة الإنسانية، وحل المشكلات التي تواجه المجتمع.
  • نشر نتائج البحوث العلمية: حيث تنشر الجامعة نتائج البحوث العلمية التي تقوم بها، وذلك من خلال المؤتمرات العلمية، والنشر في المجلات العلمية، والكتب العلمية.
  • التعاون مع المؤسسات البحثية الأخرى: حيث تتعاون الجامعة مع المؤسسات البحثية الأخرى، وذلك من أجل تبادل الخبرات والمعرفة، وتعزيز التعاون العلمي.

- التنمية الثقافية:

تتمثل أدوار الجامعة في مجال التنمية الثقافية في ما يلي:
  • نشر الثقافة والمعرفة: حيث تساهم الجامعة في نشر الثقافة والمعرفة، وذلك من خلال تنظيم الأنشطة الثقافية والعلمية والفنية، مثل المعارض الفنية، والندوات الثقافية، والعروض المسرحية.
  • تكوين الأطر الثقافية: حيث تقوم الجامعة بتكوين الأطر الثقافية، وذلك من خلال توفير التكوينات الجامعية في مجال العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.
  • تعزيز الحوار بين الثقافات: حيث تساهم الجامعة في تعزيز الحوار بين الثقافات، وذلك من خلال تنظيم الأنشطة الثقافية التي تساهم في التواصل بين الثقافات المختلفة.

- التنمية الاجتماعية:

تتمثل أدوار الجامعة في مجال التنمية الاجتماعية في ما يلي:
  • تكوين الأطر الاجتماعية: حيث تقوم الجامعة بتكوين الأطر الاجتماعية، وذلك من خلال توفير التكوينات الجامعية في مجال العلوم الاجتماعية.
  • نشر الوعي الثقافي والحضاري: حيث تساهم الجامعة في نشر الوعي الثقافي والحضاري، وذلك من خلال تنظيم الأنشطة الثقافية والعلمية والفنية.
  • حل المشكلات الاجتماعية: حيث تساهم الجامعة في حل المشكلات الاجتماعية، وذلك من خلال إجراء البحوث العلمية التي تتناول هذه المشكلات، وتقديم الحلول العلمية لها.
وتهدف هذه الأدوار إلى تحقيق أهداف الميثاق الوطني للتربية والتكوين، والتي تتمثل في تكوين الأطر المؤهلة، وتطوير البحث العلمي، ونشر الثقافة والمعرفة، وتنمية المجتمع.