ما هو القرآن الكريم؟.. المصدر الأول للتشريع الاسلامي لأنه كلام الله المنزل على رسوله (ص) عن طريق الملاك جبريل في غار حراء في مكة المكرمة المنقول الينا بالتواتر المتعبد بتلاوته



تعريف القرآن الكريم:

القرآن الكريم هو المصدر الأول للتشريع الاسلامي لأنه كلام الله المنزل على رسوله (ص) عن طريق الملاك جبريل في شهر رمضان في ليلة القدر العظيمة في غار حراء في مكة المكرمة المنقول إلينا بالتواتر المتعبد بتلاوته المبتدأ بصورة الفاتحة والمختتم بصورة الناس.

سور القرآن وآياته:

استمر نزول القرآن الكريم مدة 23 سنة.
13 سنة في مكة، و 10 سنوات في المدينة المنورة.
عدد سوره: 114 سورة.
عدد آياته: 6.236 آية.
يتكون القرآن من 30 جزءا.

جمع القرآن الكريم:

تنقسم السور القرآنية إلى قسمين: مكية (ما نزل من الآيات قبل الهجرة)، ومدنية (ما نزل من الآيات بعد الهجرة النبوية الى المدينة).
بدأ الخليفة أبي بكر بجمع القرآن الكريم، ولكن القرآن لم يجمع في مصحف واحد إلا في زمن الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

مميزات النص القرآني:

يتميز النص القرآني عن النصوص النثرية والشعرية، بأنه لا يتكوّن من مقدمة ولا صلب موضوع ولا خاتمة، عوضًا عن ذلك فإن بنيته اللاخطية هي أقرب ما يكون إلى شبكة متفرعة من المواضيع.
فلم تأتي السور والقصص الواردة في القرآن بشكل متتابع أو متمم لما سبقها.

تقسيم القرآن:

وقد اجتهد الصحابة والتابعين ومن روى عنهم من العلماء في تقسيم القرآن إلى 30 وردًا يوميًّا، ومرجع ذلك أن يختم أحدهم القرآن في رمضان مرة واحدة على الأقل.

وهذا التقسيم اجتهادي وغير توقيفي والعمل به مستحب ومنتدب عند المسلمين، ومن ثم قسم الجزء إلى حزبين والحزب إلى أثمان وأرباع وفي التفصيل فيها اختلافات سببها الاجتهاد ولا تتجاوز الآية والآيتين والثلاث في الغالب.