صفات وخصائص التنشئة الاجتماعية.. تعلم اجتماعي يتعلم فيه الفرد عن طريق التفاعل الاجتماعي أدواره الاجتماعية والمعايير الاجتماعية التي تحدد هذه الأدوار



صفات وخصائص التنشئة الاجتماعية:

تتميز التنشئة الاجتماعية بعدد من الصفات والخصائص التي تتجلى في:

- تعلم اجتماعي عن طريق التفاعل الاجتماعي:

تعتبر التنشئة الاجتماعية عملية تعلم اجتماعي يتعلم فيها الفرد عن طريق التفاعل الاجتماعي أدواره الاجتماعية والمعايير الاجتماعية التي تحدد هذه الأدوار، ويكتسب الاتجاهات والأنماط السلوكية التي ترتقيها الجماعة ويوافق عليها المجتمع.

- إدراك معنى المسؤولية الاجتماعية:

فهي عملية نمو يتحول خلالها الفرد من طفل يعتمد على غيره متمركز حول ذاته، لا يهدف من حياته إلا إشباع الحاجات الفسيولوجية إلى فرد ناجح يدرك معنى المسؤولية الاجتماعية وتحولها مع ما يتفق مع القيم والمعايير الاجتماعية.

- الاستمرارية:

حيث أنها عملية مستمرة تبدأ بالحياة ولا تنتهي إلا بانتهائها.

- التنوع:

حيث تختلف من مجتمع إلى آخر بالدرجة ولكنها لا تختلف بالنوع.

- اكتساب شخصية اجتماعية:

التنشئة الاجتماعية لا تعني صب أفراد المجتمع في بوتقة واحدة بل تعني اكتساب كل فرد شخصية اجتماعية متميزة قادرة على التحرك والنمو الاجتماعي  في إطار ثقافي معين على ضوء عوامل وراثية وبيئية.

- الامتداد عبر التاريخ:

ومن خصائص التنشئة أيضاً أنها تاريخية: أي ممتدة عبر التاريخ، وإنسانية يتميز بها الإنسان دون الحيوان، وتلقائية أي ليست من صنع فرد أو مجموعة من الأفراد بل هي من صنع المجتمع وهي نسبية أي تخضع لأثر الزمان والمكان، وجبرية أي يجبر الأفراد على إتباعها، وهي عامة أي منتشرة في جميع المجتمعات.