تحليل قصيدة من خطاب سؤال الذات.. الدعوة إلى العودة إلى الذات والتحرر من قيود الأوزان الخليلية واللغة القديمة والدعوة إلى الوحدة العضوية



- ظهر خطاب سؤال الذات نتيجة انهيار التيار الإحيائي من جهة وعوامل  تاريخية اجتماعية من جهة ثانية والتي تمثلت في ظهور الطبقة البرجوازية والانفتاح على الثقافات الأجنبية والتشبع بالفكر الحر.

ومن أهم المبادئ والخصائص التي أرساها هذا الخطاب الدعوة إلى العودة إلى الذات، والتحرر من قيود الأوزان الخليلية واللغة القديمة، والدعوة إلى الوحدة العضوية.

وتنتمي القصيدة قيد التحليل إلى التيار الذاتي، ويعد (اسم الشاعر) من بين الرواد (الشعراء) اللذين أسهموا بإبداعاتهم في إغناء وإثراء خطاب سؤال الذات.

+ ما مضامين القصيدة؟    
+ ما الخصائص الفنية والدلالية للقصيدة؟
+ إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب التيار الداتي؟

- فرضية القصيدة:
انطلاقا من شكل القصيدة المعتمد على (نظام الشطرين) وعنوان القصيدة... وبدايتها...، فإننا نفترض أن... فهل مضمون القصيدة يؤكد صحة هذه الفرضية؟

+ المضامين:
تقسيم النص إلى وحداته الاساسية - في بداية القصيدة ... - ثم جاء ليبين .... - ثم اختتم الشاعر القصيدة...

- الحقول الدلالية:
يتوزع معجم القصيدة بين حقلين دلاليين هما ( حقل الذات:... - و حقل الطبيعة:...) وانطلاقا من المعجم نستنتج أن حقل الذات أكثر هيمنة على حقل الطبيعة في القصيدة.
والملاحظ أن العلاقة بين الحقلين علاقة ( تكام-) فحقل الذات يعكس نفسية الشاعر وأما حقل الطبيعة فيعكس نفسية الشاعر المتوازنة والقوية.

+ الصورة الشعرية:
- اعتمد الشاعر في بناء مكونات الصورة الشعرية على علاقة المشابهة والتي تمثلت في ببعض الصور الشعرية توزعت بين التشبيهات (......) والاستعارات (....) والمجازات (....)
 - أما علاقة المجاورة: الكناية (...) والمجاز( ....) و التشخيص وأنسنة الطبيعة...

+ وظيفة الصورة الشعرية:
أما وظيفة هذه الصورة على العموم فهي تتجاوز التجميل إلى الإيحاء والتعبير بل والثأتير أحيانا.

- الإيقاع الخارجي الداخلي:
نظم الشاعر القصيدة على البحر...الذي تفعيلته... كما عرفت القصيدة تعدد على مستوى القافية والروي... كما لم تخلو القصيدة من ظاهرة التصريع... أما على مستوى الإيقاع الخارجي فقد وظف الشاعر التوازي التركيبي التام...

كما يتضمن على التوازي التركيبي الغير التام...والدلالي بالتضاد... (اموت /انعش) كما اعتمد على التكرار بأنواعه الأربعة (تكرار الحرف الواحد... -اللفظة... -الجملة... -النسق العروضي....

الأساليب الإنشائية والخبرية:
مزج الشاعر القصيدة بين الأساليب الخبرية والإنشائية حيث كانت الغلبة للأسلوب الخبري، لأن الشاعر سعى إلى إخبار المتلقي بـ... + مثال من القصيدة  كما لم تخل القصيدة من الأساليب الإنشائية كأسلوب النداء والاستفهام والامر والنهي.

+ خاتمة:
ومن خلال هذه القراءة نستنتج أن قصيدة (عنوان القصيدة) قد مثل مقومات سؤال الذات من حيث الشكل والمضمون.

كما أن النص عبارة عن وقفة تأملية ولحظة صادقة حاول الشاعر فيها إبراز / إتباث (مقصدية الشاعر من القصيدة).

وقد بلغ لنا الشاعر هذه التأملات من خلال لغة تنهل من اليومي وبنية إيقاعية تجمع بين الجديد والقديم وصورة شعرية اعتمدت على الحيلولة في الطبيعة والتشخيص وجنحت الى الايحاء والتعبير واسلوب تهيمن عليه الجمل الفعلية والخبرية وضمير المتكلم.


المواضيع الأكثر قراءة