مبادئ وأسس التنشيط.. اعتماد تقنيات مناسبة للجماعة. استثمار التغذية الراجعة في مراجعة أسلوب العمل



مبادئ وأسس التنشيط:

يعتمد التنشيط التربوي على مجموعة من المبادئ والأسس هي:
  • دمقرطة العلاقات.
  • تشجيع الكفاءات وتطويرها.
  • تطوير فن الإنصات.
  • اعتماد تقنيات مناسبة للجماعة.
  • اقتصار القيادة على التوجيه والإرشاد والمساعدة.
  • صيانة فضاء الجماعة من جميع الشوائب الصحية والخلقية والاجتماعية.
  • تخطيط النشاط عبر قرار جماعي.
  • استثمار التغذية الراجعة في مراجعة أسلوب العمل.

المبادئ والأسس الهامة للتنشيط:

مبادئ وأسس التنشيط تعتبر أساسية لتطبيق عملية التنشيط التربوي بفاعلية وفعالية. إليك بعض المبادئ والأسس الهامة للتنشيط:

- التوجيه والتشجيع:

يجب على المعلم أن يكون موجهًا ومشجعًا للطلاب، وأن يدعمهم ويشجعهم على المشاركة الفعالة في عملية التعلم. يجب أن يكون لديه روح قيادية قادرة على تحفيز الطلاب وتوجيههم نحو تحقيق أهدافهم.

- المرونة وتنويع الطرق:

ينبغي على المعلم أن يكون مرنًا في استخدام طرق وأساليب متنوعة لتقديم المعلومات وتفعيل التعلم. يمكن استخدام تقنيات مختلفة مثل العروض التقديمية، والمناقشات الجماعية، والأنشطة العملية، والتعلم التعاوني، وغيرها، لتلبية احتياجات الطلاب المختلفة.

- التفاعل والمشاركة:

يجب أن يتيح المعلم الفرص للطلاب للتفاعل والمشاركة في الحوارات والأنشطة التعليمية. يمكن تحقيق ذلك من خلال طرح الأسئلة المفتوحة، وتشجيع الطلاب على التعبير عن آرائهم وأفكارهم، وتوفير البيئة المشجعة للحوار والتعاون.

- الاهتمام بالاحتياجات الشخصية:

يجب على المعلم أن يأخذ في الاعتبار احتياجات الطلاب الفردية والاختلافات بينهم. يمكن تحقيق ذلك من خلال تقديم تعليم مبني على الطالب، وتقديم الدعم اللازم والتحفيز لكل طالب وفقًا لاحتياجاته ومستواه الفردي.

- التقييم وتقديم الردود الفورية:

يعتبر التقييم وتقديم الردود الفورية جزءًا أساسيًا من عملية التنشيط. يجب على المعلم تقييم تقدم الطلاب ومستوى فهمهم، وتزويدهم بردود فعل فورية ومناسبة لتعزيز التعلم وتحفيزهم للتحسين.

- البيئة الداعمة:

يجب أن يكون لدى المعلم الاهتمام بتوفير بيئة تعليمية داعمة ومحفزة. يمكن تحقيق ذلك من خلال تنظيم الفصل الدراسي بشكل مناسب، وتوفير الموارد التعليمية الملائمة، وتوفير الفرص للتعاون والتفاعل بين الطلاب، وتشجيع الثقة والاحترام بين الجميع.

هذه هي بعض المبادئ والأسس الأساسية للتنشيط التربوي. يمكن للمعلم أن يعتمد على هذه المبادئ والأسس لتعزيز تجربة التعلم الفعالة وتفعيل الطلاب في العملية التعليمية.