امتلاك قدرات علاجية خارقة.. طائفة الشرفاء الرحاليين أولاد بويا رحال. أولاد حمادي. الشرفاء المعاشيين أحفاد سيدي سعيد امعاشو. الشرفاء العيساويين أحفاد الهادي بن عيسى



امتلاك قدرات علاجية خارقة:

تنتشر في مناطق المغرب المتفرقة سلالات و طوائف من «الشرفاء» تنتسب كل واحدة منها إلى نفس السلف الذي يكون دائما وليا له كرامات، و يدعي أفراد تلك الطوائف امتلاك قدرات علاجية خارقة من خلال طقوس بسيطة، ومقرفة أحيانا، ومن أهم هذه الطوائف الغامضة، نذكر:

أولاد بويا رحال:

طائفة الشرفاء الرحاليين (أولاد بويا رحال) الذين يأكلون الأوراق المشوكة للصبار والزجاح و يشربون الماء الحار و يعالجون داء الكلب ولدغات الأفاعي والعقارب.

أولاد حمادي:

طائفة أولاد حمادي بالشمال، الذين يعالجون أمراض الأذن و الفم و اللوزتين بنفث البصاق على مواقع الألم.

سيدي سعيد امعاشو:

طائفة الشرفاء المعاشيين (أحفاد سيدي سعيد امعاشو في إقليم الجديدة بالساحل الغربي) الذين يعالجون داء الكلب ولائحة أخرى من الأمراض بالأسلوب السابق ذكره.

الهادي بن عيسى:

طائفة الشرفاء العيساويين (أحفاد الهادي بن عيسى) الذين يمزقون عنـزا أسود اللون في ختام طقوسهم الراقصة، ويلتهمونه من دون طبخ، ويشتهرون بعلاج الأمراض العقلية.

وراثة بركة الأسلاف:

إن الكثير من الطوائف المعروفة في المغرب هي عالم منغلق على أسراره، والانتساب إليها يتم بالوراثة، و بعد أن يتلقى «الشريف» بركة الأسلاف من خلال طقوس غامضة، تعتمد أسلوب نفث بصاق من هم أكبر منه سنا، حيث يقوم الشيخ بالبصق في فم طالب الانتساب إلى الطائفة، وهكذا تتداول بركة الطائفة جيلا بعد جيلا، ويسمى طقس نفث بصاق «الشريف» على موقع الألم، لنقل بركة السلف بغرض المعالجة «البخان»,