نمر باقر النمر.. الدعوة إلى الانفصال والمطالبة ببناء البقيع والاعتراف بالمذهب الشيعي رسميا والحكم على الأمير نايف بالطغيان والحرمان من الجنة



آية الله العلامة الشيخ نمر باقر النمر (1379 هـ، العواميةعالم دين شيعي سعودي. تتير خطاباته جدلا واسعا، خصوصا عند هجومه على الأسرة الحاكمة في السعودية ودعواته للإنفصال. اعتقل عدة مرات.
ولد نمر باقر في مدينة العوامية في محافظة القطيف شرق السعودية. أنهى دراسته النظامية في بلدته وهاجر إلى طلب العلم في عام 1400 هـ إلى مدينة قم في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتحق بحوزة علمية  بقم وسوريا.
تعرض للإعتقل في مايو 2006 فور دخوله الأراضي السعودية بعد زيارة قصيرة للبحرين، بعد مشاركته في ملتقى دولي حول القرآن الكريم. و السبب تقديمه عريضة طالب فيها الحكومة السعودية ببناء البقيع والاعتراف بالمذهب الشيعي رسميا وإلغاء المناهج الدراسية الحالية واستبدالها بمناهج أخرى لا تعتدي على عقيدة الشيعة حسب قوله.
اعتقلته السلطات السعودية في 23 أغسطس 2008 بمدينة القطيف شرق السعودية. يرجح البعض أن سبب الاعتقال هو مخاوف الحكومة من تصريح المعارض السعودي المقيم بالعاصمة البريطانية لندن سعد الفقيه الذي أدلى به في وسائل الإعلام متهماً الحكومة السعودية بـ"الجبن" وعدم القدرة على الاقدام على اعتقال نمر لأنه مدعوم من إيران. وافرجت عنه بعد أربع وعشرين ساعة من الاحتجاز. في مارس 2009 حاولت السلطات اعتقاله بعد يومين من توجيهه انتقادات عنيفة للحكومة على خلفية أحداث البقيع، هدد فيها السلطات بالانفصال. وفي يوليو 2012 هاجم الأمير نايف بن عبدالعزيز بعد وفاته، واصفا إياه بالطاغية وأنه سيعذب في قبره ولن يدخل الجنة. وعند اعتقاله حسب الرواية الحكومية قاوم رجال الأمن وبادر بإطلاق النار والاصطدام بإحدى الدوريات الأمنية أثناء محاولته الهرب، تم القبض بعدها عليه بعد إصابته في فخذه.