منهجية تحليل نص حول المنهج البنيوي.. منهج وصفي يستبعد كل ماهو خارج نصي ويتعامل مع نص أدبي كبنية قائمة الذات



منهجية تحليل نص حول المنهج البنيوي:

المنهج البنيوي هو منهج وصفي يستبعد كل ماهو خارج نصي ويتعامل مع نص ادبي كبنية قائمة الذات.
يمكن مقاربته من خلال مستوياته الداخلية.
وقد ظهر اواسط القرن الماضي وتوسل في طريقة اشتغاله باللسانيات وعلوم اللغة ومن رواده في العالم العربي: عبد السلام المسدي/ كمال ابو ديب/ محمد مفتاح/ صلاح فضل الناقد المصري الذي افادته تجربته الجامعية وانشغالاته بالترجمة في بلورة قراءاته بالادب العربي من خلال المنهج البنيوي.
فما هو موضوع نصه هذا؟
وكيف قدمه لنا؟

- ملاحظة النص:

عنوان النص و بعض المشيرات اللفظية "......" تحيلنا على طبيعة النص النقدية وعلى ان موضوعه سوف يستوقفنا عند سمات المنهج البنيوي، فالى أي حد يمثل النص الذي بين ايدينا خصائص ومقومات المنهج البنيوي؟

- فهم النص:

النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة نقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة.. (مضمون النص).

- المضمون:

تناول الكاتب في هذا النص (المضامين) تقسيم المضامين على حدة./ حقب تاريخية...

- تحليل النص:

يسعى الكاتب من خلال نصه "عنوان النص" أن يجيب عن الإشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة.. (إشكالية النص العامة) لمقاربة الظاهرة الأدبية؟.
إذ يبين بالدليل إن المنهج البنيوي قادر على أن يفسر الظاهرة الأدبية بدليل (إشكالية النص) مثلا: مسار القصيدة العربية عبر العصور.

المفاهيم والقضايا:

توزع مصطلح النص النقدي على ثلاث حقول دلالية (الحقل البنيوي: البنية /الحقل الأدبي: الشاعر العربي، للسان العربي، الشعر/ الحقل التاريخي: الحقب التاريخية).
وهناك حضور يكاد يكون متساويا للحقول الثلاثة مما يؤكد بالملموس العلاقة الوطيدة بين المنظور الاجتماعي التاريخي والنص الأدبي.

الإطار المرجعي:

وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها، أدبية نفسية، بنيوية، تاريخية، فلسفية... البنيوية عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية مثال العمود الشعري و العرض و التفعيلة.

طرائق العرض:

منهجية النص استقرائية (الخاص الى العام)" +لغة النص (لغة النص تقريرية اعتمدت على الطول لطابعها الحجاجي: التفسير/ الاقناع /...

الاتساق:

الربط بين الجمل:

الربط بأداة والربط بغير أداة, اما الاحالة فنجدها من خلال الاحالة النصية واستحضار الاسم "الشاعر او الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن"ــه" بمعنى ضمير عائد على ايم "الشاعر او الناقد "والاحالة المقامية الضمير الذي يعود على الكاتب (نحن => الكاتب).

بين الفقرات:

تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب (كما هو الحال في الفقرة الثانية تكررت فيها بعض الألفاظ    الواردة في الفقرة الاولي مثل :.../..../.../....) . اما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة الاولى بالبثانية بربط المنطق من خلال ( الواو: الإضافة / هكذا: التفسير/ ما إن: النفي / على الرغم: التعارض/لقد التوكيد / اذا...فان :الشرط / لكن: التعارض.)

الانسجام:

وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل: الكاتب والمتلقي: القراء و موضوع الرسالة : مضمون النص والفضاء: الزمان و المقصيدية: مغزى الكاتب من القصيدة).

الحجاج:

وللاقناع باطروحته  وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج {التعريف / الوصف / ...}
+ اسلوب السرد.
+ اسلوب المقارنة.

اقرأ أيضا:

* منهجية تحليل نص حول المنهج الاجتماعي
* منهجية تحليل قصيدة من خطاب البعث والإحياء
* منهجية تحليل قصيدة من تيار المعاصرة والتحديث
* منهجية تحليل قصيدة من تيار التطوير والتجديد (الرومانسية)
* منهجية تحليل نص مسرحي
* منهجية تحليل نص نقدي
* منهجية تحليل نص حول المنهج البنيوي
* منهجية تحليل القصة (الأقصوصة)


0 تعليقات:

إرسال تعليق