يمنى العيد في القول الشعري.. الاهتمام بالنقد وتطعيم المنهج الاجتماعي بالمنهج البنيوي



يُمنى العيد ناقدة معاصرة من لبنان، ظهرت في ميدان النقد في منتصف السبعينات.

بدأت النقد حسب المنهج الاجتماعي، وعندما ظهرت البنيوية رغبت في تطعيم منهجها الاجتماعي بالمنهج البنيوي، لكن هذا (التطعيم) لم يثمر منهجاً بنيوياً تكوينياً، بل انفصالاً حاداً بين المنهجين، وبين النظرية والتطبيق.

وكمثال على ذلك فإنها في كتابها (في القول الشعري) 1987 الذي جعلته في قسمين:
1- قسم أول تعاطت فيه التنظير.

2- قسم ثان عملت فيه الممارسة النقدية التي جاءت عبارة عن انطباعات شخصية، سريعة، حول قصيدة أو ديوان شعري، تناسب نشرها في صحيفة يومية، حيث نهجت التعريف بالقصيدة بشكل سريع ومختصر.

ولم تنس (تطعيم) نظراتها الذاتية بمفاهيم سوسيرية، وبانطباعات بلاغية عن الاستعارة والتشبيه والإيحاء والتخييل، ومما يدخل في باب المجاز.