أنواع الإشهار حسب الوسائل أو الدعامات المشهر بواسطتها.. الإشهار المسموع. الإشهار المكتوب. الإشهار المسموع والمكتوب (السمعي ـ البصري). الإعلان الإلكتروني

أنواع الإشهار حسب الوسائل أو الدعامات المشهر بواسطتها:


- الإشهار المسموع:


ويتم من خلال الكلمة المسموعة في الإذاعات والمحاضرات والندوات والخطب.
وتعد الكلمة المسموعة أقدم وسيلة استعملها الإنسان في الإشهار، وأهم ما يميزها هو طريقة أدائها، إذ يلعب الصوت دوراً بالغ الأهمية في التأثير على المتلقي بما يحمل من خصوصيات في التنغيم والنبر والجهر والهمس، وتصحب الكلمة المسموعة أحياناً الموسيقى فتزيدها طاقة على الإيحاء والوهم والتخيل.

- الإشهار المكتوب:

ويتخذ وسيلة له الصحف والمجلات والكتب والنشرات والتقارير والملصقات على جدران المدن أو في ساحاتها العامة حيث يكثر الناس وذلك ما نلاحظه من صور لزجاجات العطر أو أنواع الصابون أو الساعات...الخ.

- الإشهار المسموع والمكتوب (السمعي ـ البصري):

وسيلته الأساسية التلفزة، ويتم بالصورة واللون والموسيقى وطريقة الأداء والحركة والموضوع، فهو عبارة عن "ميكروفيلم" يتعاون على إنتاجه وإنجازه فريق عمل متخصص في: الإخراج والديكور ووضع الأثاث، والحلاقة والتجميل، والإضاءة والتسجيل وضبط الصوت والتركيب والتمثيل...الخ.

- الإعلان الإلكتروني:

ويتمثل في الإعلانات على شبكة الإنترنت، وقد زادت أهميتها بازدياد أهمية شبكة الانترنيت كوسيط إعلامي وتطورت إعلاناتها حتى وصلت إلى المستوى المتقدم الذي نراه اليوم.
إضافة إلى الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلامية هامة.