بعض التوصيات المهمة بالنسبة للألعاب والبرامج والمسابقات



أولا: لضمان نجاح البرنامج يجب أخذ ما يلي بالاعتبار
أ – عدد المشاركين.
ب- مكان إقامة البرنامج (منزل – بستان - مكان مفتوح ) .
ج – حالة الطقس.
د – توفير الأدوات اللازمة لراحة المشاركين.
هـ - إعداد المكان وتجهيزه.
و – توفير أدوات كل لعبة.
ثانيا: قبل البدء
1- إذا رأى المشرف توزيع المشاركين على شكل فرق فيجب أن يكون هذا التوزيع عادلاً قدر الإمكان ، أو بطريقة الأطفال أنفسهم ؛ حيث يتم اختيار الرؤساء أولاً ثم يختار كل رئيس فرداً في فرقته بالترتيب ، ولتجنب بقاء الضعفاء دون أن يختارهم أحد يمكن فتح باب الاختيار لعدد من الأفراد حسب عدد المشاركين ، ثم يوزع الباقون كما يرى المشرف .
2- يجب أن يكون لكل فرقة رئيس ويمكن أن يكون هذا الرئيس أكبرهم عمراً أو ينتخبونه هم من بينهم ، أو بالقرعة بينهم اعتماداً على مدى انضباط وتنظيم المشاركين .
3- التقليل من الألعاب الذهنية أو الكتابية ، وتكثيف الألعاب الحركية والتفاعلية بين أكبر عدد من المشاركين .
4- ضرورة استبعاد الألعاب التي تنمي الأنانية أو تبرزها .
5- يجب أن يكون لكل لعبة تحكيم ، ويجب أن لا يميل الحكم إلى أي فريق مهما كانت الظروف ؛ لأن الميل لأي فرقه له أثر سيئ على سير البرنامج .
6- مراعاة الجهد المبذول أثناء كل لعبة ؛ لأن بعض المشاركين قد يجهد نفسه أكثر من طاقته رغبة في التفوق على منافسيه مما قد ينعكس سلبياً عليه .
7- إن الأطفال كثيروا الحركة سريعوا التأثر ، لذا لا يستحسن استبعادهم من اللعب بسبب الأخطاء ، وينبغي إبداء نوع من التسامح مع مخالفاتهم مراعاة لقلة خبرتهم الانضباطية ، كل ذلك بحدود لا تصل إلى الفوضوية والتأثير على سير البرنامج .
8- تحديد عمر المشاركين من الأفضل أن يكون بحسب المراحل الدراسية تجنباً لمقولة أنا أكبر منه ( أي أطول ) ، لأنه مع أهمية الناحية الجسمية لكثير من الألعاب ؛ إلا أن الناحية العقلية تبدو أيضاً مهمة .
9- يمكن إلهاء الأطفال دون السن المسموح به ببعض الألعاب التنافسية البسيطة بينهم ، أو إشغالهم بالجمهرة ومتابعة المنافسات .
10- قد تكون مشاركة الكبار من الآباء ، أو الإخوة الكبار بالتجمهر مفيدة جداً إذا لم يكن لهم تأثير على سير البرنامج .
11- عند وضع مشرف كبير – خارج الفئة العمرية المحددة – لكل فرقة ؛ يستحسن أن يشاركهم في بعض الأفكار والخطط التكتيكية للعب، بل ويشاركهم مشاركة حقيقية انتصارهم وخسارتهم ، ويضبط ميزان الحماس في فريقه فإذا كان الفريق باردا غير متحمس أشعل الحماس بينهم وإذا تجاوز بهم الحماس حدوده حاول تهدئتهم .
ثالثا: عند ما يبدأ البرنامج:
1- تصور مسار اللعبة كيف سيكون على الواقع قبل البدء بها يفيد في تجنب بعض السلبيات التي يمكن أن تحدث.
2- يجب توزيع المشاركين بطريقة تمكنهم من سماع تعليمات كل فقرة بوضوح، وإبعاد كل ما من شأنه تشويش هذا السماع مثل مصادر الإلهاء (الشارع)، أو عدم وضوح الرؤية ( الشمس خلف المشرف).
3- الشرح يكون بطريقة مختصرة وغير مملة ، وتستخدم فيه وسائل التشويق ورفع الصوت بين فقرة وأخرى للفت أنظار المشاركين ، ولا داعي لاستخدام الاصطلاحات المعقدة في الحديث.
4- إشارة بدء اللعب يجب أن تكون واضحة وقاطعة لأي اعتراض يمكن أن يبرز، ولذلك يمكن استخدام صوت معين أو صافرة أو علم صغير.
5- ومن المهم أيضاً ؛ إيقاف اللعب بإشارة معينة واضحة، وعدم اللجوء إلى الصياح أو الأوامر شديدة اللهجة .
6- عمل منافسة تجريبية لكل لعبة قبل المنافسة الفعلية مفيد جداً سداً لباب (أنت قلت، أنا فهمت، ...).
7- الألعاب التي فيها توقيت زمني ؛ يجب أن يكون توقيتها دقيقاً وواضحاً لجميع المشاركين .
8- يجب التنبيه على قرب انتهاء أي لعبة قبل انتهائها بزمن كافي.
رابعاً: ملحوظات تكميلية:
1- يمكن تصوير فقرات البرنامج بالفيديو . وذلك يفيد في إيجاد مادة جيدة يمكن الاستمتاع بها لاحقا ، ويفيد أيضاً المشرف ومن يساعده على مراجعة المهرجات للتقييم.
2- ختام البرنامج يستحسن أن يكون مثير حتى يعلق في الذهن ، ويجب أن لا يصل طول البرنامج إلى حد الملل.
3- استخدام الأناشيد أثناء البرنامج ، يضفي على البرنامج متعة إضافية ، كما أن الإضاءة لها تأثير لو أمكن التحكم بها بشكل جيد.
4- التكاليف المادية للبرنامج أو الجوائز والهدايا يمكن جمعها من آباء المشاركين بعد شرح الفكرة لهم.