المقاولة المتعثرة توافق على دفع غرامات.. بلاك ووتر وتعويضات لمخالفات قانونية وانتهاكات لوائح الرقابة على الصادرات الامريكية



شركة أمنية مضطربة كانت تعرف سابقا باسم شركة بلاك ووتر ستدفع 42 مليون دولار في غرامات لتسوية الآلاف من انتهاكات لوائح الرقابة على الصادرات الامريكية، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وذكرت صحيفة يوم الجمعة ان موقعها على شبكة الانترنت Moyock ، شركة مقرها نورث كارولاينا التي تعرف الآن باسم اكس (زي) خدمات التوصل إلى اتفاق تسوية مع وزارة الخارجية.

وشملت الانتهاكات المزعومة قناص توفير التدريب لضباط الشرطة في تايوان ، وغير قانونية على صادرات الاسلحة الى افغانستان وتقديم مقترحات غير المصرح به لتدريب القوات في جنوب السودان، حسبما ذكرت الصحيفة. وزارة الخارجية يتطلب موافقة الحكومة قبل نقل أنواع معينة من التكنولوجيا العسكرية أو المعرفة إلى بلدان أخرى.

وأكدت متحدثة باسم الشركة ان الاتفاق على وكالة أسوشيتد برس ولكن لم يعرف على الفور المبلغ. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية بي جي كراولي انه لا يعلم شيئا للتسوية وليس لديها تعليق.
التسوية تنطوي على ممارسات من قبل شركة بلاك ووتر وخدمات باعادة تسمية اكس.

وقدمت شركة خاصة من الحراس والخدمات للحكومة الامريكية في العراق وأفغانستان وأماكن أخرى. وأصبحت واحدة من مقاولي الدفاع الأكثر احتراما في العالم ، ولكن اجتذبت أيضا انتقادات حادة بسبب دورها في تلك البعثات.

لقد كانت محاولة لإعادة تأهيل صورته منذ حادث اطلاق نار عام 2007 في بغداد التي قتل فيها 17 شخصا وأثار غضب الحكومة العراقية. وجهت هيئة محلفين اتحادية كبرى خمسة مسؤولين في شركة بلاك ووتر أسلحة والتآمر وعرقلة سير العدالة التهم.

وتمتلك الشركة ما زالت عقود لتوفير الأمن لكل من وزارة الخارجية ووكالة الاستخبارات المركزية في أفغانستان.وفي يونيو / حزيران، قدمت وكالة المخابرات المركزية اكس إضافي 100 مليون دولار لتوفير الأمن لمكاتبها الإقليمية في أفغانستان.