نادية مصطفى.. لا خير في الغناء بعد أن سمح لكل من هب ودب أن يغني



نادية مصطفى، هي واحدة من المطربات اللاتي عاصرن العصر الذهبي للأغنية حتى وإن كان في أواخره وهو يحتضر على أيدي أدعياء الفن الذي فتح الإعلام وشركات الكاسيت أبوابهم لهم.

تمتلك 'نادية' تاريخاً غنائياً يعتد به وسط أمواج ظهرت بعدها كرست للقبح والأعمال الركيكة، حتى أصبحت صاحبة الأغنية الاجتماعية عن جدارة بعد أن قدمت أغنيات مثل 'الصلح خير' والتي تسببت في صلح أكثر من عائلة أو على أنغامها تم الصلح كما ساهمت أغنية 'سلامات' في عودة البعض من المغتربين عن أرض مصر إلى أحضانها.

وهي تبدأ الآن تسجيل عدة أغنيات على نفقتها الخاصة غير خاضعة لابتزاز شركات الكاسيت أو للوقوف على أبوابها طويلا بعد أن امتلأت بالأصوات 'الكسر' الواقفة في الطابور الغنائي الطويل.

سألتها:
- لماذا تنفقين على تسجيل أغنياتك ولا تتعاقدين مع شركة 'كاسيت'؟
- لا أمانع في التعاقد مع شركة انتاج أياً كانت شهرتها لكن وفق شروطي التي ألزمت بها نفسي عبر مشواري، فأنا أقدم نوعية خاصة من الغناء يطلق عليها، الغناء الاجتماعي، وهو اللون الذي عرفت به وكان سببا في نجاحي وشهرتي، ومازلت في أعين الناس مطربة لم تسف وشركات الانتاج كما نراها الآن وفي كثير من أحوالها مشغولة بأدعياء الفن، ولذلك قررت أن أسجل كلما تيسر الأمر بعض الأغنيات على نفقتي الخاصة.

- ما هي الأغنيات التي قمت بتسجيلها؟
- بدأت مشوار تسجيل الأغنيات على نفقتي بأغنية للموسيقار محمد سلطان وأخرى للموسيقار حلمي بكر.

- لماذا تعيدين غناء أغنيات الجيل الماضي بطبقة وطريقة مختلفة؟
- بالفعل أنا أفعل ذلك، فحين أغني أغنية ما سواء أكانت لعبدالحليم حافظ أو وردة أو اسمهان أو نجاة فإني أجعل الطبقة الصوتية التي أغني منها تقترب من الطبقة الأساسية التي غنيت الأغنية منها، وذلك يشعرني براحة وتميز أثناء غنائها، وكان بعض الموسيقيين يلومني على ذلك لكني كنت أرى أن ذلك أفضل.

- هل توقف لون الأغنية الاجتماعية عند نادية مصطفى؟
- للأسف نعم، وهذا يحزنني، لأن الغناء هو استمرار وبقاء اللون في أن يغنيه أكثر من صوت عبر أزمنة متواصلة.

- من يعجبك من الأصوات الحالية؟
- تعجبني أصوات مثل 'شيرين' و'بهاء سلطان' وآخريات اسمعهن، لكن ظروف الغناء الحالي أصبحت اكثر صعوبة حيث تتطلب مطرباً يعرف ماذا يغني وهذا أمر ليس بالسهل على الإطلاق والدليل على ذلك أننا نسمع أصواتاً جميلة لكننا لا نسمع غناء جميلا.

- إلى أي حد أثرت الفضائيات على الغناء؟
- أثرت بالسلب الى أقصى الحدود بعد أن سمحت لكل من سولت له نفسه الغناء أن يغني.

- وما هي أخبار ابنتك المطربة 'همسة أركان فؤاد'؟
- ستكون مفاجأة الغناء قريبا.