ما هو المرجان؟.. طريقة تكاثره وكيفية تعامله مع فريسته. المرجان الأحمر. مستعمرات المرجان في المحيطين الهندي والهادي



ما هو المرجان؟

المرجان هو حيوان بحري صغير يسمى بوليبود، وهو جزء من عائلة أكبر من الحيوانات تسمى اللاسعات. يعيش المرجان في مستعمرات، ويمكن أن تكون هذه المستعمرات كبيرة جدًا، حيث يمكن أن يصل طولها إلى عدة أمتار.
المرجان له هيكل خارجي صلب يتكون من الكالسيوم. يستخدم هذا الهيكل لحماية المرجان من الحيوانات المفترسة والعوامل البيئية مثل الأمواج والتغيرات في درجة الحرارة.
يوجد المرجان في جميع أنحاء العالم، ولكن معظمه يوجد في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية.

طريقة تكاثر المرجان:

يمكن أن يتكاثر المرجان جنسيًا أو لا جنسيًا.

- التكاثر الجنسي:

يحدث التكاثر الجنسي في المرجان عندما تطلقان الحيوانات المنوية والبويضات في الماء. عندما تتحد البويضة والحيوان المنوي، تتشكل يرقة صغيرة تسمى البلانولا. تتحرك البلانولا إلى موقع جديد، حيث تستقر وتنمو لتصبح مرجان بالغًا. 

- التكاثر اللاجنسي:

يحدث التكاثر اللاجنسي في المرجان عندما تنقسم خلية واحدة إلى خليتين. يمكن أن يحدث هذا في أي مكان على مستعمرة المرجان.

كيفية تعامل المرجان مع فريسته:

المرجان ليس لديه فم أو معدة، لذلك لا يمكنه تناول الطعام بنفس الطريقة التي يتناول بها البشر. بدلاً من ذلك، يعتمد المرجان على الطحالب التي تعيش داخل خلاياه للحصول على الغذاء. تسمى هذه الطحالب بالزوكسانتيلا.

تنتج الزوكسانتيلا طعامها الخاص من خلال عملية تسمى التمثيل الضوئي. تستخدم هذه العملية الطاقة من الشمس لإنتاج السكر من الماء وثاني أكسيد الكربون. يوفر السكر للزوكسانتيلا الطاقة، ويوفر المرجان للزوكسانتيلا المأوى والحماية.
في بعض أنواع المرجان، يمكن للحيوانات المفترسة أن تأكل الطحالب الموجودة داخل خلايا المرجان. عندما يحدث هذا، يموت المرجان.

المرجان الأحمر:

المرجان الأحمر هو نوع من المرجان الذي يوجد في المحيط الهادئ والمحيط الهندي. يتميز المرجان الأحمر بلونه الأحمر الزاهي.
المرجان الأحمر هو نوع مهم من المرجان، حيث أنه يوفر المأوى والغذاء للعديد من الحيوانات البحرية.

مستعمرات المرجان في المحيطين الهندي والهادي:

يوجد المرجان في جميع أنحاء المحيطين الهندي والهادي، ولكن معظمه يوجد في المياه الضحلة بالقرب من الشاطئ.
تلعب مستعمرات المرجان دورًا مهمًا في النظام البيئي للمحيط، حيث توفر المأوى والغذاء للعديد من الحيوانات البحرية. كما أنها تساعد على حماية الشواطئ من التآكل.
ومع ذلك، فإن مستعمرات المرجان معرضة لتهديدات مثل تغير المناخ، والتلويث، وصيد الأسماك الجائر.

عوامل مهددة للمرجان:

- ابيضاض المرجان:

يعد تغير المناخ أكبر تهديد لمستعمرات المرجان. يؤدي تغير المناخ إلى ارتفاع درجة حرارة المحيطات، مما يؤدي إلى ابيضاض المرجان.
يحدث ابيضاض المرجان عندما يتعرض المرجان للضغوط البيئية، مما يؤدي إلى فقدان الطحالب التي تعيش داخل خلاياه. بدون الطحالب، لا يمكن للحيوانات المفترسة أن تأكل المرجان، مما يؤدي إلى تدمير مستعمرات المرجان.

- التلوث:
يمكن أن يؤدي التلوث أيضًا إلى إتلاف مستعمرات المرجان. يمكن أن يتسبب التلوث في تلف الهيكل الخارجي للمرجان، مما يجعله أكثر عرضة للأمراض. كما أنه يمكن أن يقتل الطحالب التي تعيش داخل خلايا المرجان.

- صيد الأسماك:
يمكن أن يؤدي صيد الأسماك الجائر أيضًا إلى إتلاف مستعمرات المرجان. عندما يتم صيد الأسماك الزعنفية بكميات كبيرة، فإنها تزيل الطحالب التي تأكلها، مما يؤدي إلى تقليل الغذاء المتاح للحيوانات المفترسة الأخرى. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المفترسة التي تأكل المرجان.

حماية المرجان:

من المهم العمل على حماية مستعمرات المرجان من هذه التهديدات. هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها لمساعدة مستعمرات المرجان، مثل:
  • الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
  • تقليل التلوث.
  • تنظيم صيد الأسماك.
  • دعم برامج حماية المرجان.