شرح وإعراب: يقول وقد ترّ الوظيف وساقها + ألست ترى أن قد أتيت بمؤيد - رحيب قطاب الجيب منها رفيقة + لجسّ الندامى بضّة المتجرّد

يقول وقد ترّ الوظيف وساقها + ألست ترى أن قد أتيت بمؤيد

البيت لطرفة بن العبد.
و «ترّ» قطع، أو انقطع، على أن «ترّ» متعد ولازم.
والمؤيد: الداهية.

والبيت شاهد على أنّ جملة «وقد ترّ الوظيف» حالية وعاملها «يقول» ولا صاحب لها، لأن فاعل «يقول» المستتر ليس صاحب الحال لأنها لم تبيّن هيئته، إذ ليست من صفاته، هذا إذا قيل إن الحال يبين الهيئة.
[الخزانة/ 3/ 151].

رحيب قطاب الجيب منها رفيقة + لجسّ الندامى بضّة المتجرّد

البيت لطرفة بن العبد من معلقته، وقبل البيت الشاهد:
نداماي بيض كالنجوم وقينة + تروح علينا بين برد ومجسد

يصف الشاعر مجلس شرابه، فيذكر أهل مجلس شرابه بأنهم سادات مشاهير بيض كالنجوم، ويذكر المغنية، وأنها تأتي إليهم مرة بثوب وشي، ومرة بالثوب الذي يلي الجسد.

ويتابع وصفها في البيت الشاهد: فيصف أولا ثوبها، وأنه رحيب (واسع)، قطاب الجيب.
والجيب: مدخل الرأس من الثوب.

والقطاب من الجيب: مجتمعه حيث قطب، أي: جمع، ووصف قطاب جيبها بالسعة، لأنها كانت توسّعه ليبدو صدرها فينظر إليه، ويتلذذ به.

وقوله: رفيقة: من الرفق، وهو اللين.
والجسّ: قيل: لمس أوتار العود.
وقيل: جس الندامى: هو أن يحسوا بأيديهم، فيلمسوها تلذذا، وكانت القينة، يفتّق فتيق في كمها إلى الإبط، فإذا أراد الرجل أن يلمس منها شيئا أدخل يده فلمس، ثم يصف جسمها بأنه ناعم أبيض رقيق الجلد.

والشاهد: «رحيب قطاب الجيب منها»: فقد روي بإضافة رحيب إلى قطاب وهي إضافة رديئة، كما يرون، والصحيح في إنشاد البيت: «رحيب» بالتنوين.

وقطاب: يرتفع بـ (رحيب)، وضمير «منها» يعود إلى الأول.
ويكون رحيب: نعت سببي لقينة.
ويكون «الرحب» وصفا للقينة في اللفظ، ووصفا لقطاب الجيب في المعنى.

والمعنى: رحب قطاب جيبها، أي: اتسع، وضمير منها للقينة.
[اللسان «قطب»، والخزانة/ 4/ 303].

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال