الاكتفاءُ [1]:
- تعريفُه:
هو أن يَحذْفَ الشاعر ُمن البيتِ شيئاً، يستغنَى عن ذكرهِ، بدلالةِ العقلِ عليه، مثل قول النَّمر بن تولب[2]:
فإنَّ المنيَّةَ منْ يَخْشَهَا -- فسوفَ تُصادِفُهُ أيْنَمَا
أَي: أَينما يذهبْ تُصادفُه
ونحو قول الشاعرة [3]:
قالتْ بناتُ العمِّ: يا سَلْمَى، وإنْ -- كانَ فقيراً مُعْدِماً؟ قالتْ: وإنْ
أي: وإن كان فقيراً مُعدِماً فقد رضيتُهُ، على أنَّ فيه حذفَ الشرطِ والجزاءِ معاً لضرورة ِالشعر.
[1]- المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر - (ج 1 / ص 178) وجواهر البلاغة للهاشمي - (ج 1 / ص 17) وعلم البلاغة الشيرازي - (ج 1 / ص 7).
[2]- أدب الكتاب لابن قتيبة - (ج 1 / ص 45) ومختارات شعراء العرب - (ج 1 / ص 6) ومنتهى الطلب من أشعار العرب - (ج 1 / ص 22) وشرح أدب الكاتب - (ج 1 / ص 97) والحلل في شرح أبيات الجمل - (ج 1 / ص 64) و جامع الدروس العربية للغلايينى - (ج 1 / ص 111).
[3]- خزانة الأدب - (ج 3 / ص 284) ومغني اللبيب عن كتب الأعاريب - (ج 1 / ص 246) وجامع الدروس العربية للغلايينى - (ج 1 / ص 111) وشرح الرضي على الكافية - (ج 4 / ص 86) وكتاب الكليات ـ لأبى البقاء الكفومى - (ج 1 / ص 1613).
التسميات
علم البلاغة