ما هي أحكام توابع المنادى؟.. وجوب الرفع معربا تبعا للَفظ المنادى. وجوب الضم للبناء. وجوب النصب تبعا لمحل المنادى

أحكام توابع المنادى:

إن كان المنادى مبنياً فتابعُهُ على أربعة أضرُبٍ:

1- ما يجبُ رفعُهُ معرَباً تَبَعاً لِلَفظِ المنادى:

وهو تابعُ (أيّ وأيَة واسمِ الإشارة)، نحو: "يا أيها الرَّجلُ. يا أيتها المرأة. يا هذا الرجلُ. يا هذهِ المرأةُ".
ولا يُتبَعُ اسمُ الإشارةِ أبداً إلا بما فيهِ "ألْ". ولا تُتبَعُ "أيُّ وأيّةٌ" في باب النداءِ، إلا بما فيه "أَلْ" - كما مُثِّلَ - أو باسم الإشارة، نحو: "يا أيُّهذا الرجلُ".

2- ما يجبُ ضَمهُ للبناءِ:

وهوَ البدَلُ، والمعطوفُ المجرَّدُ من "أَلْ" اللَّذانِ لم يضافا، نحو: "يا سعيدُ خليلُ. يا سعيدُ وخليلُ".

3- ما يجبُ نصبُهُ تبعاً لمحلِّ المنادَى:

وهو كلُّ تابعٍ اضيف مُجرَّداً من "أَل"، نحو: "يا علي أبا الحسن. يا علي وابا سعيد. يا خليلُ صاحبَ خالدٍ. يا تلاميذُ كلَّهُمْ، أو كلَّكُم. يا رجلُ أبا خليلٍ".

4- ما يجوز فيه الوجهان:

الرفعُ مُعرَباً للفظِ المنادَى، والنصبُ تبعاً لمحلِه وهو نوعان:

  • الأول: النعتُ المضافُ المقترنُ بألْ، وذلك يكون في الصفاتِ المُشتقَّةِ المضافة الى معمولها، نحو: "يا خالدُ الحسنُ الخلُقِ، أو الحسنَ الخلق. يا خليلُ الخادمُ الأمةِ، أَو الخادمَ الأمة".
  • الثاني: ما كان مُفرَداً من نعتٍ، أو توكيدٍ، أو عطفِ بيانٍ، أو معطوفٍ مُقترنٍ بألْ، نحو: "يا عليّ الكريمُ، أو الكريمَ. يا خالدٌ خالدٌ، أو خالداً. يا رجلُ خليلٌ، أو خليلاً. يا عليّ والضيفُ، أو والضيفَ، ومن العطفِ بالنصبِ تبعاً لمحلِّ المنادى قوله تعالى: {يا جبالُ أَوّبي معهُ والطّيرَ}، وقُريءَ في غيرِ السبعةِ: "والطيرُ"، بالرفع عطفاً على اللفظ.

وان كان المنادَى مُعرَباً منصوباً فتابعُهُ أبداً منصوبٌ مُعرباً، نحو: "يا أَبا الحسنِ صاحبَنا. يا ذا الفضل وذا العلم. يا أبا خالدٍ والضيفَ"، إلا إذا كان بدَلاً، أو معطوفاً مجرداً من "ألْ" غيرَ مضافين، فهما مَبنيّان، نحو:"يا أبا الحسن عليٌّ. يا عبدَ الله وخالدُ".
أحدث أقدم

نموذج الاتصال