على الرغم من كل الإنجازات التي قام بها (باختين) في مجال تحليل البنية الروائية، فإن لفكره أهمية محدودة لأن آراءه كلها تستند إلى نموذج أساسي واحد هو مؤلفات دستويفسكي.
وهي مؤلفات لا تعكس إلا شكلاً واحداً من أشكال الرواية هو (الرواية الديالوجية) في ميدان (الرواية المونولوجية) التي تعبر بشكل مباشر عن صوت الكاتب، على الرغم من أن (الرواية الديالوجية) لا تُلغي صوت الكاتب، ولكنها فقط تواريه باتخاذ مظهر حيادي.
وإن صوت الكاتب يصبح في هذه الحالة ضمنياً، ولا يمكن التعرف عليه إلا عند إتمام التحليل الروائي ومناقشة الرواية من حيث حواريتها أو تعددية الأصوات فيها.
ولا بد أن تتكشف لنا هذه الحوارية الحيادية عن موقف عميق هو موقف صاحب الإرسالية (الكاتب).
وهي مؤلفات لا تعكس إلا شكلاً واحداً من أشكال الرواية هو (الرواية الديالوجية) في ميدان (الرواية المونولوجية) التي تعبر بشكل مباشر عن صوت الكاتب، على الرغم من أن (الرواية الديالوجية) لا تُلغي صوت الكاتب، ولكنها فقط تواريه باتخاذ مظهر حيادي.
وإن صوت الكاتب يصبح في هذه الحالة ضمنياً، ولا يمكن التعرف عليه إلا عند إتمام التحليل الروائي ومناقشة الرواية من حيث حواريتها أو تعددية الأصوات فيها.
ولا بد أن تتكشف لنا هذه الحوارية الحيادية عن موقف عميق هو موقف صاحب الإرسالية (الكاتب).
التسميات
رواية